نقش وقفي مؤرخ بسنة 776هـ / 1374م بمتحف البحرين الوطني (دراسة آثاريه فقهية).

المؤلفون

  • شبل عبيد جامعة جازان

الكلمات المفتاحية:

نقش وقفي، متحف البحرين الوطني، قرية المصلى، مسجد الخميس، خط الثلث، الحفر البارز، الحجر الرملي، الوقف الشرعي

الملخص

انتشر استخدام الوقفيات الحجرية التي كانت تثبت غالباً على الواجهات والمداخل وأعلى المحاريب، لضمان عدم سرقة الحجج الوقفية أو إتلافها أو تزييفها.

ويهتم البحث بدراسة أحد نقوش تلك الوقفيات الباقية في البحرين ويعرف بـ (نقش الوقفية) والمؤرخ بسنة 776 هـ / 1374م، ويخص مسجد الخميس، وقد عثر عليه في قرية المصلى، والنقش مُنَفَّذ بخط الثلث بالحفر البارز من خلال قطعتين من الحجر الرملي.

وتهدف الدراسة إلى تحليل النقش من الناحيتين الآثارية والفقهية، والتعريف بالواقف والموقوف وصيغة الوقف وما بها من ألقاب، ونوعية الموقوف، وأوجه الإنفاق وشروط صرفها.

وتكمن إشكالية الدراسة في محاولة التعرف على نوعية الموقوف والأماكن الواردة بصيغة الوقف، وكيف أصبح وضعها في الوقت الحاضر.

هذا وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج يمكن إبرازها فيما يلي:

اتضح من خلال شكل الخط المنفذ به النقشين الأول والثاني أنهما من عمل شخصين مختلفين لكل منهما أسلوبه في التنفيذ، كما أوضحت الدراسة أن النقش الأول جمع بين صيغتين مختلفتين، الأولى: تسجيلية تضمنت إعمار المسجد وترميمه، والثانية: صيغة الوقف، من بين النتائج أيضا أنه على الرغم من عدم التوصل لشخصية الواقف إلا أنه من خلال ألقابه الواردة بالنقش (الصاحب المعظم خواجة...)، فربما يكون أحد العمال الذين تولوا إدارة شؤون البلاد في فترة القرن الثامن الهجري/ الرابع عشر الميلادي، أكدت صيغة الوقف وجود نوعين من الوقف: الأول - وقف عدد من بساتين النخيل في مناطق تعد من أجود الأراضي الزراعية الغنية بالعيون الطبيعية. والثاني: وقف كمية من التمور من منتجات تلك البساتين، وُزّعت مشروطة إلى جانب الإنفاق على إضاءة وفرش وصيانة المسجد.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

شبل عبيد، جامعة جازان

أستاذ مشارك، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة جازان، المملكة العربية السعودية.

التنزيلات

منشور

2024

كيفية الاقتباس

عبيد ش. (2024). نقش وقفي مؤرخ بسنة 776هـ / 1374م بمتحف البحرين الوطني (دراسة آثاريه فقهية). المجلة العربية للعلوم الإنسانية, 42(166), 209–239. استرجع في من https://journals.ku.edu.kw/ajh/index.php/ajh/article/view/487

إصدار

القسم

التاريخ