الشعرية في كتاب (عيار الشعر) لابن طَباطَبا.

المؤلفون

  • منذر كفافي جامعة الملك سعود

الكلمات المفتاحية:

شعرية، نقد، عيار الشعر، ابن طباطبا

الملخص

تحفل الدراسات النقدية القديمة بمسارات تقترب رؤاها من تنظيرات الاتجاهات النقدية الحديثة، ومنها الشعرية، فالنقد العربي القديم يمثّل ينبوعاً دافقاً ومكوّناً أصيلاً في التراث الأدبي واللغوي للأمة؛ لذلك حاولت هذه الدراسة إضاءة جوانب في الشعرية، ومقاربة المفاهيم النقدية للشعرية في كتاب (عيار الشعر) لابن طباطبا العلوي (ت322هـ). وجرى تقسيم هذه الدراسة إلى ثلاثة أقسام، أعطى القسم الأول نبذة عن الشعرية ومفاهيمها الحديثة، وعرّجت الدراسة في القسم الثاني على الرؤية النقدية ومدى مقاربتها للشعرية في كتاب (عيار الشعر)، واستجلى القسم الثالث ثلاث أدوات شعرية في عيار الشعر، وهي: التبديل، والتنسيق أو النسج، والتخفي أو التعريض، بوصفها مرادفات للشعرية. وتبين بوساطة العرض والتحليل أن كتاب (عيار الشعر) لابن طباطبا مثّل أنموذجاً للرؤية النقدية المقاربة للشعرية نظرياً وتطبيقاً، وذلك بتحديده ضوابط الشعر وفق أسس علمية فنية، جعلتها تندرج ضمن المسارات النقدية للشعرية، واتضح أن هذه الأدوات تقترب من معالجة الشعرية المعروفة حديثاً.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

منذر كفافي، جامعة الملك سعود

أستاذ، قسم اللغة العربية، كلية الآداب، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية.

التنزيلات

منشور

2022

كيفية الاقتباس

كفافي م. (2022). الشعرية في كتاب (عيار الشعر) لابن طَباطَبا. المجلة العربية للعلوم الإنسانية, 40(157), 111–142. استرجع في من https://journals.ku.edu.kw/ajh/index.php/ajh/article/view/2955

إصدار

القسم

اللغة العربية وآدابها