إضاءات في قراءة النص الموسيقي.

المؤلفون

  • سماء سليمان الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب

الكلمات المفتاحية:

فن الموسيقا، اللغة الموسيقية، النص الموسيقي، الأداء الموسيقي، التدوين الموسيقي، الموسيقا الشفهية، الموسيقا المدونة، الموسيقا في الحضارات القديمة، أولويات قراءة النص الموسيقي، تاريخ الموسيقا الغربية الكلاسيكية، الرؤية التحليلية المعاصرة، القالب الموسيقي، تفكيك رموز العمل الموسيقي، تأملات في الموسيقا المعاصرة

الملخص

تتناول هذه الدراسة إشكاليتين أساسيتين تدورفي فلكهما قراءة النص الموسيقي، تتمثل أولاهما في كيفية ترسيم الحدود بين ما يدعى بـ"التأثر اللحظي" بعمل موسيقي، وبين الفهم الواعي لما يتضمنه نص هذا العمل من معطيات أصيلة ترسم ملامح هويته الفنية. أما الإشكالية الثانية؛ فتتعلق بمجموع السياقات الجمالية والبنيوية والفلسفية والتاريخية التي ينبغي أن تتناولها القراءة النقدية الجادة بالتحليل وبالدراسة. وقد تَمَحورَ هدف هذه الدراسة حول تفعيل الوسائل التي يتم من خلالها تناول النص الموسيقي بالقراءة في ضوء مجموعة من اعتبارات تفرضها اللغة الموسيقية، من حيث خصوصية مفرداتها وكيفيات تحقق إدراكها على المستوى الدلالي من جهة، ومن زاوية ارتباط هذا النص بحالة صوتية كفيلة بترجمة فحواه عبر الأداء الموسيقي من جهة أخرى. لتبدو العلاقة الجدلية بين النص وقارئه أكثر انعتاقاً من عفوية التلقي المباشر وأكثر تعقيداً وتطلباً في رحلة عبور محفوفة بالشغف إلى حيث يقبع المعنى. وقد اعتمدنا كمنهج في الدراسة على مقاربة مبدئية للنص الموسيقي بالنص الأدبي للتوصل إلى تصور تحليلي مقارن والتطرق لعناصر الاختلاف في الأدوات التعبيرية بين اللغة الأدبية وتلك الموسيقية للكشف عن مكامن تفرد اللغة الموسيقية. كما عملناعلى تتبع العملية التدوينية عبر فترات تاريخية متتالية في محاولة لتقصي تطور كيفيات تناول النص الموسيقي بالقراءة والتحليل بالتوازي مع تطور تقنيات الكتابة والتأليف الموسيقي عبر العصور. وكنتيجة استخلصت مجموعة من الأولويات التي ُتوجِّه عملية القراءة التحليلية لعناصر النص الموسيقي بالاستناد إلى مجموع خصائصه من جهة واعتماداً على تنوع المناهج التحليلية المرتبطة بطبيعته وبتكوينه من جهة أخرى. وإن قدمت هذه الدراسة بعض المفاتيح المتعلقة بتحليل عناصر النص الموسيقي، فإن التطرق إلى نصوص متباينة الانتماءات الجمالية والفكرية والتاريخية، سيعود على القارئ بمنفعة كبرى في إغناء تجربته التحليلية النقدية التي ستنعكس إيجاباً على عملية أداء موسيقي أكثر اكتمالاً وإقناعاً. 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

سماء سليمان، الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب

أستاذ مساعد، قسم التربية الموسيقية، كلية التربية الأساسية، الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، دولة الكويت.

التنزيلات

منشور

2021

كيفية الاقتباس

سليمان س. (2021). إضاءات في قراءة النص الموسيقي. المجلة العربية للعلوم الإنسانية, 39(156), 199–226. استرجع في من https://journals.ku.edu.kw/ajh/index.php/ajh/article/view/2905

إصدار

القسم

موسيقا