حجاج المفاضلة بين الشعر والنثر دراسة في الليلة الخامسة والعشرين من الإمتاع والمؤانسة.

المؤلفون

  • عبدالله بانقيب جامعة أم القرى

الكلمات المفتاحية:

الحجاج، الشعر، النثر، أبو حيان التوحيدي

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن الجانب الحجاجيّ في الليلة الخامسة والعشرين من كتاب الإمتاع والمؤانسة لأبي حيّان التوحيديّ، وهي الليلة التي خُصّصت لعرض الأقوال المتنازعة حول المفاضلة بين الشعر والنثر. وأما المنهج المتّبع؛ فقد استعانت الدراسة بمباحث الحجاج التي نشطت في الدراسات المعاصرة الغربيّة والعربيّة، وجاءت معالجات هذا المنهج عبر مستويين؛ يدرس المستوى الأول أنواع الحجج، ويدرس المستوى الثاني بلاغة صيغ الحجاج وأساليبه. وتوصّلت الدراسة إلى عددٍ من النتائج، منها: تنوّعت الحجج المستعملة عند الفرق الثلاث، سواء عند المحايدين، أو عند مفضلي النثر، أو عند مفضلي الشعر، وإن كانت حجة السبب أكثر الحجج وروداً. وتنوّعت الصيغ المستعملة، وكانت صيغة (أفعل) التفضيل أكثر الصيغ شيوعاً، وهذا يتوافق وطبيعة القضية المتنازع حولها، وهي قضية مفاضلة بالأساس، يوظّف فيها كلّ فريقٍ هذه الصيغة لما يعلي من شأن موقفه، ويخفض من شأن موقف الآخر. وأما الأساليب؛ فقد وظفت الليلة عدداً من الأساليب، وكان أسلوبا النفي والقصر أكثر الأساليب الموظفة حجاجيّاً في هذه الليلة. وتوصي الدراسة بمدّ دراسة الجانب الحجاجي لقضية المفاضلة بين الشعر والنثر في بقيّة آثار أبي حيان التوحيدي، والتراث العربي عموماً. 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

عبدالله بانقيب، جامعة أم القرى

أستاذ، قسم اللغة العربية، الكلية الجامعية بالقنفذة، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية

التنزيلات

منشور

2021

كيفية الاقتباس

بانقيب ع. (2021). حجاج المفاضلة بين الشعر والنثر دراسة في الليلة الخامسة والعشرين من الإمتاع والمؤانسة. المجلة العربية للعلوم الإنسانية, 39(156), 227–265. استرجع في من https://journals.ku.edu.kw/ajh/index.php/ajh/article/view/2899

إصدار

القسم

اللغة العربية وآدابها