دور المحققين في إعادة بناء السياق الصوتي تحقيق ديوان بشار بن برد أنموذجاً.

المؤلفون

  • أمينة الديحاني جامعة الكويت

الكلمات المفتاحية:

بناء الصوت، السياق الصوتي، الخلل الكتابي، تسويد البياض، الصوت الخادم

الملخص

تتمحور فكرة البحث حول بيان الدور الذي يقوم به محققو التراث في إعادة بناء السياق الصوتي، الذي يتمثل في النصوص الأدبية بصفة عامة، والنص الشعري بصفة خاصة، وقد وقع الاختيار على ما قدمه العلامة الطاهر بن عاشور لديوان بشار بن برد، حيث التمس في ديوانه جدارة الاهتمام به، وذلك لتمثيله التمازج بين القديم والجديد، وتكمن أهمية البحث من منطلقاته؛ ومنها إعادة إحياء النصوص التراثية المدوَنة، التي قد يعتريها بعض النقص عند استنطاقها، وبعث النصوص القديمة بإعادة نشرها محققة بطريقة علمية، بما يخدم علاقتنا المعاصرة بالتراث، ويتم التحقيق في مسألة بناء سياقها الصوتي، وقد سلك البحث المنهج التحليلي الوصفي لإظهار الأسس المثلى للتحقيق الموضوعي للنصوص، وتقديم بعض الإجراءات المعينة على إعادة بنائها الصوتي، الذي يتخذ أنماطاً؛ منها: النص على بحر القصيدة، ومحاولة تسويد البياض، وإصلاح الخلل الكتابي في صور الحرف ونقطه وتشكيله، وإعادة بناء الصوت الخادم للمعجم والصرف والنحو...، ومن نتائج البحث إظهار الصورة المثلى لتحقيق النصوص، وتقريب صورتها المكتوبة لصورتها المنطوقة من خلال إحياء سياق استعمالها، وتعويض الجانب المكتوب من اللغة ما يفقده من العناصر التواصلية، التي تزخر بها اللغة المنطوقة، وإصلاح الخلل الكتابي الحاصل بالنصوص التراثية؛ لذلك يوصي البحث بضرورة تنقيحها، والاتفاق على المواصفات المنهجية التي تضمن دقة تحقيق تلك النصوص، كما فعل المحقق الرصين الطاهر بن عاشور في اجتهاده لإعادة البناء الصوتي للمدونات التراثية، وتعدد تأثيراته على الجوانب اللغوية الأخرى، بما يؤكد على نظامية اللغة في مسائل التحقيق الموضوعي، ويثبت حقيقة اكتمال عمليات التحقيق الأنموذجي عند المحقق. 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

أمينة الديحاني، جامعة الكويت

مدرس، قسم اللغة العربية، كلية الآداب، جامعة الكويت.

التنزيلات

منشور

2021

كيفية الاقتباس

الديحاني أ. (2021). دور المحققين في إعادة بناء السياق الصوتي تحقيق ديوان بشار بن برد أنموذجاً. المجلة العربية للعلوم الإنسانية, 39(153), 157–190. استرجع في من https://journals.ku.edu.kw/ajh/index.php/ajh/article/view/2849

إصدار

القسم

اللغة العربية وآدابها