اتجاهات الرأي العام اليمني نحو التغطية الصحفية للأزمة السياسية في اليمن (دراسة في إطار نظريتي العداء لوسائل الإعلام والجهل باتجاه الجماعة الحقيقي).

المؤلفون

  • محمد القعاري جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

الكلمات المفتاحية:

الرأي العام، الاتجاه، التغطية الصحفية، الأزمة السياسية، العداء لوسائل الإعلام، الجهل باتجاه الجماعة الحقيقي

الملخص

تستند هذه الدراسة إلى نظرية "العداء لوسائل الإعلام"، ونظرية "الجهل باتجاه الجماعة الحقيقي"؛ لمحاولة تعرف اتجاهات الرأي العام نحو التغطية الصحفية للأزمة السياسية في اليمن. ومن خلال تطبيق أسلوب الاستبانة الإلكترونية على عينة بلغت (300) مفردة من الجمهور اليمني. استهدفت الدراسة اختبار ستة فروض رئيسة، واعتمدت على منهج المسح بالعينة لملاءمته موضوع الدراسة. وتوصلت النتائج إلى قبول الفرض الأول القائل بوجود علاقة سلبية بين تقييم المبحوثين لأداء الحكومة تجاه الأزمة السياسية في اليمن، وإدراكهم تجاه التغطية الصحفية لها، وقبول الفرض الثاني القائل بوجود علاقة سلبية بين ثقة المبحوثين بالصحف، واتجاهاتهم نحو التغطية الصحفية. وكذلك قبول الفرض الثالث القائل بوجود علاقة إيجابية بين نوع الصحيفة ومستوى إدراك عدائية التغطية الصحفية. كما أكدت النتائج قبول الفرض الرابع القائل بوجود علاقة إيجابية بين تقييم المبحوثين لأداء الحكومة تجاه الأزمة السياسية، وإدراكهم لاتجاهات الرأي العام، وجاءت النتائج مؤيدة أيضاً للفرض الخامس القائل بوجود علاقة سلبية بين إدراك المبحوثين لاتجاه الرأي العام نحو أداء الحكومة، وإدراكهم تجاه التغطية الصحفية. وقبول جزئي للفرض السادس المتعلق بالمتغيرات الديمغرافية؛ إذ إن الفروق كانت جوهرية بين متغيرات (النوع، المستوى التعليمي، الانتماء السياسي)، ولم تكن الفروق جوهرية بين المتغيرات الديمغرافية الأخرى وهي (العمر، المهنة، المستوى الاقتصادي، الإقامة). وقد خلصت النتائج إلى بروز ظاهرة العداء لوسائل الإعلام، وظاهرة الجهل بالجماعة الحقيقي في المجتمع اليمني. وأوصت الدراسة بإجراء المزيد من الدراسات المتعلقة بالعوامل المؤثرة على اتجاهات الرأي العام. والاهتمام بعامل الموضوعية في معالجة وسائل الإعلام؛ فالتغطية الموضوعية البعيدة عن التحيزات الشخصية والمصالح الذاتية للوسائل والقائمين عليها قد تمد الفرد الذي يتعرض لها بصوره حقيقية عن توزيع الرأي العام تجاه القضية، وعن الاتجاه الغالب في المجتمع. كما أوصت الدراسة بإجراء دراسة لأنماط استخدام وسائل الإعلام وعاداته، وسلوك المشاركة السياسية، فمرتفعو المشاركة أكثر شعوراً بعداء الوسيلة من نظرائهم ضعيفي المشاركة. 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

محمد القعاري، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

أستاذ مشارك، قسم الصحافة والنشرالإلكتروني، كلية الإعلام والاتصال، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المملكة العربية السعودية.

التنزيلات

منشور

2021

كيفية الاقتباس

القعاري م. (2021). اتجاهات الرأي العام اليمني نحو التغطية الصحفية للأزمة السياسية في اليمن (دراسة في إطار نظريتي العداء لوسائل الإعلام والجهل باتجاه الجماعة الحقيقي). المجلة العربية للعلوم الإنسانية, 39(153), 49–92. استرجع في من https://journals.ku.edu.kw/ajh/index.php/ajh/article/view/2841

إصدار

القسم

الإعلام