فن الأداء الموسيقي بين الذاتي والموضوعي.

المؤلفون

  • سماء سليمان الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب

الملخص

تعتبر المادة الموسيقية واحدة من أكثر المواد التعبيرية تجريدية، ويتطلب التعامل معها - عازفين أو متلقين - قدرة إدراكية خاصة، تجعل من هذه المادة «حالة» شعورية وفكرية وروحية مؤثرة. وفي إطار أعمال الموسيقا الغربية الكلاسيكية المرتبطة بالتدوين؛ أي المعتمدة على «النوتة» في قراءتها وترجمتها، لن تتجلى الفكرة الموسيقية إلا بالعبور من صيغتها الموضوعة على الورق إلى صيغتها المسموعة. إن حالة العبور هذه من ضفة الساكن إلى ضفة المتحرك، ومن ضفة الثابت إلى ضفة المتحول هي صلب ما يدعى بفن الأداء الموسيقي Performance. وقد حاولنا في بحثنا أن نتناول هذه الحالة بالدراسة؛ كونها المقوِّم الأساسي في تجسد العمل الموسيقي، آخذين بعين الاعتبار مجموع العناصر والمعطيات التي تتدخل في تشكيله وتتموضع في مستويات شتى؛ متدرجة من السطح إلى العمق ومتفاوتة من حيث الأهمية والأولوية. وإن كنا قد ركزنا هنا على تنازع الرؤى الأدائية بين مفهومين متباينين ومتكاملين في آن معاً، هما: الموضوعي والذاتي، وعلى تبدل علاقة الموسيقيين مع هذين المفهومين تبعاً لتبدل اللغة الموسيقية، وتقنيات الكتابة والنظرة إلى عملية الأداء عبر الزمن، فإن هذا المحور الأساسي لم ينئنا عن تناول الإشكاليات الأخرى التي تكتنف هذا الفن والتي توجّه بدورها الرؤية الأدائية في تناول النص الموسيقي. فإذا كان النص وليد المؤلف وخلاصة تجربته الفكرية والروحية في مرحلة ما، فإن النص الموسيقي بشكل خاص يحتاج إلى عملية إعادة خلق أخرى تحوله - عبر الآلة أو الصوت - من مادته المكتوبة إلى مادته الموسيقية المسموعة. لذا فقد توقفنا طويلاً عند البحث في دور المؤدي - الجسر الواصل بين المؤلف والمتلقي- في حيوية هذا الدور وضرورته في ترجمة النص، وتجاوز ظاهره إلى باطنه وفي الكشف عما يختبئه من أفكار وتقنيات؛ ليتجلى لنا تفاوت الرؤى الأدائية بتفاوت قدرة المؤدين على تخليق النص، تفاوت شخصياتهم، انتماءاتهم الفكرية والروحية والجغرافية، وليبدو فن الأداء الموسيقي بذلك، منفلتاً من أي محاولة للأدلجة والتأطير في مفهوم أو توجه مسبق الوضع.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

سماء سليمان، الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب

أستاذ مساعد، قسم التربية الموسيقية، كلية التربية الأساسية، الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، دولة الكويت.

التنزيلات

منشور

2019

كيفية الاقتباس

سليمان س. (2019). فن الأداء الموسيقي بين الذاتي والموضوعي. المجلة العربية للعلوم الإنسانية, 37(146), 11–34. استرجع في من https://journals.ku.edu.kw/ajh/index.php/ajh/article/view/2743

إصدار

القسم

موسيقا