إيقاع الصورة في نقوش قصر الحمراء مقاربة في ضوء النص الشعري.

المؤلفون

  • صالح الزهراني جامعة الملك سعود

الكلمات المفتاحية:

.

الملخص

الدراسة الحاضرة مقاربة نقدية لظاهرة الإيقاع في الفنون من خلال نقوش قصر الحمراء بغرناطة. وهذه النقوش لوحة فنية دقيقة الصنع، تمتاز بقدرتها العجيبة على أسر حواس المتلقي وإحداث الدهشة عنده، دون أن يعني ذلك بالضرورة جلاء السر لديه أو قدرته على التفسير بسهولة. وعليه فلن تكون مهمة الدرس يسيرة وهي تناوش هذه اللوحات بغية تدبر الإيقاع فيها ومحاولة تفكيك عناصره، مرتكزة على النص الشعري المنقوش بما هو وصف وتأويل. وفي تقدير الدراسة هناك محوران كبيران يمكن من طريقهما مجابهة فكرة الإيقاع في نقوش الحمراء؛ هما «التوالد» و«التقابل» اللذان يحيلان إلى صور التكرار المنظم لظواهر فنية وطبيعية مدركة بالحس والحدس، مع اعتبار جملة من الآليات المساندة لتأسيس ظاهرة الإيقاع وفهمها، كالزخارف والألوان والحركة وغيرها، إضافة لما يختص به النص الشعري من وسائل وأدوات بلاغية وفنية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

صالح الزهراني، جامعة الملك سعود

أستاذ مساعد، قسم اللغة العربية، كلية الآداب، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية.

التنزيلات

منشور

2019

كيفية الاقتباس

الزهراني ص. (2019). إيقاع الصورة في نقوش قصر الحمراء مقاربة في ضوء النص الشعري. المجلة العربية للعلوم الإنسانية, 37(146), 69–116. استرجع في من https://journals.ku.edu.kw/ajh/index.php/ajh/article/view/2735

إصدار

القسم

اللغة العربية وآدابها