العلاقة بين المخالطة الاجتماعية ومستوى الحنكة السوقية الإلكترونية: دور الوساطة التسلسلية لكلٍّ من الرضا عن الحياة و النزعة نحو البحث المعلوماتي: دراسة مطبقة على مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي

المؤلفون

  • لمياء عبدالناصر حموده جامعة أسيوط

DOI:

https://doi.org/10.34120/0430-029-002-004

الكلمات المفتاحية:

نزعة المستهلك نحو المخالطة الاجتماعية، فضول جمع المعلومات، الرضا عن الحياة، الحنكة السوقية الإلكترونية

الملخص

هدف الدراسة: هدفت الدراسة إلى اختبار العلاقة بين نزعة المستهلك نحو المخالطة الاجتماعية وحنكته السوقية بالتطبيق على مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك، وإنستغرام، وتويتر). كما هدفت إلى اختبار الوساطة التسلسلية لكلّ من فضول المستهلك لجمع المعلومات والرضا عن الحياة في العلاقة بين نزعة المستهلك نحو المخالطة الاجتماعية وحنكته السوقية.
تصميم/منهجية/طريقة الدراسة: تبنت الدراسة المنهج الكمي التحليلي؛ وذلك بغرض وصف الخصائص والمتغيرات المتعلقة بمشكلة الدراسة واختبار فروضها.
عينة الدراسة وبياناتها: طبقت الدراسة على عينة من (560) مفردة من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، واستخدم الاستقصاء لجمع البيانات المطلوبة، ووزعت قائمة الاستقصاء على جميع مفردات عينة الدراسة، واستردت (407) قوائم، بنسبة (%73).  
نتائج الدراسة: كشفت نتائج الدراسة عن وجود علاقة موجبة معنوية بين نزعة المستهلك نحو المخالطة الاجتماعية وحنكته السوقية الإلكترونية، ووجود علاقة وساطة تسلسلية لكلٍ من فضول المستهلك لجمع المعلومات والرضا عن الحياة في العلاقة بين نزعة المستهلك نحو المخالطة الاجتماعية وحنكته السوقية الإلكترونية.
أصالة الدراسة: تقدم الدراسة المعرفة حول نزعة المستهلك نحو المخالطة الاجتماعية وحنكته السوقية الإلكترونية في بيئة التواصل الإلكتروني على مواقع التواصل الاجتماعي. يقدم جمع البيانات من عينة من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي دليلاً ذا مغزى على الصدق الخارجي لنزعة المستهلك نحو المخالطة الاجتماعية بوصفها متنبئاً للحنكة السوقية الإلكترونية للمستهلك في بيئة التواصل الإلكتروني. ويمكن اعتبار نزعة المستهلك نحو المخالطة الاجتماعية وحنكته السوقية مورداً قيماً للمسوقين لتعزيز كفاءة الترويج في بيئة التواصل الإلكتروني بين المستهلكين، وتحسين ارتباطهم بالمنتجات والعلامات التجارية. تشكل النتائج التي كشف عنها في هذه الدراسة إضافة إلى المحتوى المتنامي للعمل العلمي حول تحديد محددات حنكة المستهلك السوقية الإلكترونية، ومساهمة في مزيد من الدراسة حول تطوير نظرية التبادل الاجتماعي البدائية.
حدود الدراسة وتطبيقاتها: تمثلت الحدود الأكاديمية للدراسة في دراسة كلٍّ من نزعة المستهلك نحو المخالطة الاجتماعية و فضوله لجمع المعلومات ورضاه عن الحياة، وأثر كل ما سبق على  مستوى حنكة المستهلك السوقية في بيئة التواصل الإلكتروني، وتمثلت الحدود البشرية بعينة ميسرة من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي. واعتمدت في الدراسة على بيانات جمعت في فترة زمنية قصيرة Cross Sectional، وتعذر اعتمادها على بيانات ممتدة لفترة زمنية طويلة Longitudinal؛ نظراً للوقت والجهد والتكلفة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

لمياء عبدالناصر حموده، جامعة أسيوط

تعمل أستاذاً مساعداً في قسم الإدارة بجامعة أسيوط. تشمل اهتماماتها البحثية في: سلوك المستهلك وإدارة التسويق. نُشرت أعمالها في مجلة البحوث التجارية (جامعة المنوفية). كما حصلت على درجة الدكتوراه في العلوم الإدارية من جامعة أسيوط عام 2021. (loomyyy72@gmail.com)

التنزيلات

منشور

2023

كيفية الاقتباس

حموده ل. ع. (2023). العلاقة بين المخالطة الاجتماعية ومستوى الحنكة السوقية الإلكترونية: دور الوساطة التسلسلية لكلٍّ من الرضا عن الحياة و النزعة نحو البحث المعلوماتي: دراسة مطبقة على مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي. المجلة العربية للعلوم الإدارية, 29(2). https://doi.org/10.34120/0430-029-002-004

إصدار

القسم

الإدارة
اِستلم البحث 2023-01-15
أُجيز للنشر 2023-03-27
تاريخ النشر 2023-11-02

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.