اللغة الإنجليزية في الكويت: ممارسات وتوجهات
الكلمات المفتاحية:
الإنجليزية الكويتية، نظرية التقييم، الكويت، اللغويات الوظيفية، اللغة الإنجليزيةالملخص
إن الانتشار الواسع للغة الإنجليزية يقع في الدائرة الممتدة كما هي مبينة في نظرية كاتشرو. تعتبر اللغة الإنجليزية في هذه الدائرة كلغة أجنبية وتدرس كمادة أساسية في المدرسة وتستخدم كذلك كوسيلة تواصل مع أنواع الإنجليزية الواقعة في الدائرتين الداخلية والخارجية. وعليه تدفع دولة الكويت لاكتساب اللغة الإنجليزية من خلال طرحها للغة الإنجليزية كمادة أساسية في التعليم العام. ويمتد هذا الاهتمام إلى التعليم العالي حيث ترعى جامعة الكويت اكتساب اللغة الإنجليزية من خلال تدريس أغلب المقررات الدراسية بها لا سيما الكليات العلمية.
يتركز بحثنا هذا على نظرية التقييم كما هي مبينة في اللغويات الوظيفية النظامية، وكما تم مناقشتها في ليبوفسكي ومحبوب. وعليه يتناول البحث الاختيارات اللغوية للطلبة من خلال طريقة تعبيرهم عن آرائهم وانطباعاتهم عن أساتذتهم كتابة، والتركيز على التقييم المكتوب للاستدلال على ماهية الانطباع الشائع لديهم، ونوعية وسيلة التقييم المفضلة عندهم. ويتناول البحث كذلك الخصائص اللغوية التي تشير لاستخدام الطلبة للإنجليزية بطريقة كويتية.
يهدف بحثنا هذا إلى تسليط الضوء على مجال بحثي نادر معني بمستوى ومكانة اللغة الإنجليزية في دولة الكويت.
دلت النتائج النهائية على أن استخدام هذه المنهجية لاستخلاص النتائج حول خصائص الإنجليزية في الكويت غير مجدية. وبينت كذلك من خلال اختيارات الطلاب اللغوية بأن "الحكم" كوسيلة من وسائل التقييم هي الأكثر شيوعاً.