ظاهرة التَّعْجيبُ الأرسطيّ عند حازِم القرطاجنيّ في كتابه "منهاج البلغاء"

المؤلفون

  • محمد الياسين وزارة التربية والتعليم

الكلمات المفتاحية:

الأدباء، الإغراب، التعجيب، حازم، الشعر، القرطاجنيّ، منهاج

الملخص

تتناول هذه الورقة مفهومَ التعجيب في كتب النقد الأدبيّ والفلسفيّ منذ الإشارة إليه في مؤلَّف "فنّ الشعر" لأرسطوطاليس إلى أن وصلَ إلى حازم القرطاجنيّ، مروراً بالفلاسفة والمترجمين العرب كابن سينا وابن رشد؛ مع التركيز على جهود القرطاجنيّ في هذا المجال في كتابه "منهاج البلغاء" الذي يُستشَفّ منه المعنى الحقيقي للتعجيب كما فهمه القرطاجنيّ، وارتباطه بالقضايا الشعرية التي كانت تشغل النقد القديم مثل المحاكاة والتخييل، والصدق والكذب، والوزن والإيقاع...

ويهدف البحث إلى إبراز دور القرطاجني في تطوير مفهوم التعجيب بالاعتماد على ما توافر له من مصادر وآراء فلسفيةٍ تعالج مسألتي الفنّ والشعر، مستعيناً بملكته النقدية الفذّة لتطبيقها على الشعر العربي.

وانطلق الباحث من عدة تساؤلاتٍ حاول أن يجيب عنها بطريقةٍ علميةٍ ممنهجة، من مثل: ما هو التعجيب؟ وكيف تناوله النقد الأرسطيّ؟ وكيف ساهم سوءُ الترجمة في ابتعاد التصوّر الفلسفيّ العربيّ عن نظيره اليونانيّ؟ وما تأثير تناقلِ الفلاسفة العرب لذلك التصوّر في حدوث الأخطاء التي وقعوا فيها عند تطبيقه على الشعر العربي؟ وفيما إذا كان القرطاجني قد استثمر مفهومَ التعجيب بطريقةٍ مختلفةٍ بناءً على تلك التصوّرات في كتابه "منهاج البلغاء"؟

 واتخذ الباحث من المنهج الوصفيّ التحليليّ وسيلةً لبيان تأثر القرطاجنيّ بمن سبقه من الفلاسفة والنقاد فيما يخصّ مسألة التعجيب، أو القدرة على إحداث الدهشة لدى المتلقي، وذلك باللجوء إلى مراجعة النصوص النقدية الخاصة بالتعجيب بدءاً من كتاب "فنّ الشعر" لأرسطو، مروراً بالترجمات العربية القديمة والحديثة، والاطلاع على آراء الفلاسفة والنقاد العرب فيها؛ وصولاً إلى كتاب "منهاج البلغاء" لحازم القرطاجني، الذي شكّل نواة هذا البحث ومرجعه الأساسيّ.

وقد خلص البحث إلى أنّ مفهوم التعجيب ذي الأصلٍ الأرسطيٍّ مرَّ بتغيّراتٍ معنويةٍ مختلفةٍ تبعاً للترجمات العربية لكتاب "فنّ الشعر" ووفقاً لفَهْم كلّ ناقدٍ لمسألة التعجيب المذكورة، وأنّ مفهوم التعجيب لدى القرطاجنيّ اندمجَ بمكونات القصيدة وعناصرها الفنية والشكلية، كما اقترنَ بحالتي التأويل والتلقي وتقاطعَ مع كثيرٍ من المصطلحات الشعرية الحديثة في ذلك المجال.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

محمد الياسين، وزارة التربية والتعليم

مدرس، وزارة التربية والتعليم، الإمارات العربية المتحدة.

التنزيلات

منشور

2023

كيفية الاقتباس

الياسين م. (2023). ظاهرة التَّعْجيبُ الأرسطيّ عند حازِم القرطاجنيّ في كتابه "منهاج البلغاء". المجلة العربية للعلوم الإنسانية, 41(163), 221–250. استرجع في من https://journals.ku.edu.kw/ajh/index.php/ajh/article/view/521

إصدار

القسم

اللغة العربية وآدابها