ظاهرة المتضامات المتضادة وتجلياتها في لغة الحكمة بديوان الإمام الشافعي- دراسة المستويات اللغوية الصغرى

المؤلفون

  • أمينة الديحاني جامعة الكويت

الكلمات المفتاحية:

المتضامات المتضادة، السبك النصي، الحكمة، المستويات اللغوية الصغرى

الملخص

هذه مقاربة لسانية لمجموعة من المقولات الشعرية في ديوان الإمام الشافعي، تُجَلّي ظاهرة لغوية يكاد يتفرد بها، وهي الائتلاف بين جوانب الاختلاف، وقد اصطلحت الدراسة على تسميتها بالمتضامات المتضادة، وتطرح الدراسة تساؤلات افتراضية؛ منها: ما خصائص النهج اللغوي للتعبير عن تلك الظاهرة؟ وما دورها في إحداث السبك النصي؟ وكيف أبرزت تجلياتها غرض الحكمة؟ وقد شرعت الدراسة بعرض مفهوم الحكمة، والتعريف بالمتضامات المتضادة، وبيان وسائطها اللغوية، ورصد أوعيتها النسقية وأنماطها المختلفة، وإظهار تجلياتها على لغة الحكمة في المستويات اللغوية الصغرى، وقد سلكت الدراسة المنهج الاستقرائي التحليلي وصولاً للنتائج؛ ومنها الخروج بتصنيف المتضامات المتضادة في أنساق تعبيرية؛ نحو الجمع بين النقيضين في الشيء الواحد والمتعدد، ومناقضة الشيء لنفسه، وغير ذلك، كما وقفت الدراسة على أنماط التعبير بالضدية؛ ومنها ما تندرج في حكم التضاد الموجب أو السالب أو البائن أو المركب أو المجازي، وبيان تجلياتها الصوتية بما تحمله من ملامح تمييزية؛ وإظهار سيميائية الأصوات والمصطلحات الصوتية فوق الثانوية، والتماس إيقاعها الصوتي. وأما تجلياتها الصرفية فبدت بقولبتها في أوزان صرفية خاصة، تدل على معاني الثبات والتغير في تلازم المتضادات أو تنافرها، وإحداثها التوازن الصرفي باستخدام المحسنات البديعية. وأما التجليات المعجمية فتظهر في العقد المفاهيمي بين المتنافرات بنطاق تقابلي، وإيجاد المناسبة بين الدوال والمدلولات وفقًا للحقول المعجمية، وتفصيل المجمل وتخصيص العام، والتقسيم اللفظي في السرد التضامي، وإحداث التجانس المعنوي والجناس اللفظي.

وبينت الدراسة كيف تجاوز الشافعي حدود هذه الظاهرة الأسلوبية بتصورها التجريدي ونظاميتها إلى استقراء جمالياتها؛ وذلك باستغلال الناتج الدلالي، وصناعة الفارق الأسلوبي، وسبك النص ببنيتيه السطحية والعميقة، والوصول إلى سببية انتخاب تلك البُنى في مسائل التعدد والاختيار، وإقامة الحجة العقلية عليها. وهذه الدراسة في أصالتها تدعم الحركة البحثية، وتدعو إلى إبداء ما يكتنف الإرث الشعري من ظواهر، وتحليلها على جميع المستويات اللغوية، وهذا مسلك منهجي قد يكون مغيّبًا في الدرس اللساني الحديث، كما أن المعالجة البحثية تحتاج إلى سبر أغوار تلك الظواهر؛ للوقوف على ماهيتها، واستدراك عوالقها، وبيان قيمتها اللغوية والفنية في تحقق بناء النص، واكتمال أركانه.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

أمينة الديحاني، جامعة الكويت

أستاذ مشارك، قسم اللغة العربية وآدابها، كلية الآداب، جامعة الكويت.

التنزيلات

منشور

2023

كيفية الاقتباس

الديحاني أ. (2023). ظاهرة المتضامات المتضادة وتجلياتها في لغة الحكمة بديوان الإمام الشافعي- دراسة المستويات اللغوية الصغرى. المجلة العربية للعلوم الإنسانية, 41(163), 11–44. استرجع في من https://journals.ku.edu.kw/ajh/index.php/ajh/article/view/513

إصدار

القسم

اللغة العربية وآدابها