استراتيجيات الإعلام الإلكتروني في الكويت تجاه الأمن السيبراني.

المؤلفون

  • مطلق العميري أكاديمية سعد العبد الله للعلوم الأمنية

الكلمات المفتاحية:

مخططات، الإعلام، الأمن السيبراني، استراتيجيات، القرصنة الإلكترونية

الملخص

يبتغي هذا البحث الوصول إلى معرفة الاستراتيجيات الموظفة في الإعلام الإلكتروني بالكويت تجاه الأمن السيبراني، ودراسة الفروق بينها وفقاً للمتغيرات الشخصية للعينة لتحقيق الأمن السيبراني، وقد تمثلت الحاجة البحثية الداعية لهذه الدراسة في مشكلتها التي نجمت عن كون هجمات القرصنة الإلكترونية لم تعد مقصورة على القراصنة وحدهم، بل أصبح هناك شركات متخصصة في الجرائم السيبرانية؛ ومن هنا كانت الحاجة ملحة للسيطرة على تلك الهجمات والتخلص من عواقبها والتصدي لها؛ وهذا الذي تسعى دولة الكويت لتحقيقه؛ ما يفرض دراسة الحالة الكويتية وبيان مخططاتها المضادة للقرصنة . ومن أجل تحقيق هذه الغاية جرى الاستناد إلى المنهج الوصفي وبناء الاستبانة بوصفها أداة لتحصيل البيانات، وقد تكونت عينة البحث من 150 فردًا من العاملين في الصحف الكويتية الإلكترونية ووكالة الأنباء الكويتية (كونا) والمواقع الإعلامية الحكومية الكويتية والقائمين عليها.

وقد انتهى البحث إلى عدة نتائج؛ من أبرزها:

جاءت المخططات التي يوظفها الإعلام الإلكتروني تجاه الأمن السيبراني بمستوى مرتفع؛ وهذا ينم عن ارتفاع المخططات التي يوظفها الإعلام الإلكتروني بالكويت تجاه الأمن السيبراني حيث التدريب الإعلامي المجتمعي للإبلاغ عن المواقع التي تجسد الأخبار الزائفة وكشف بؤر ومخطط المنظمات الإرهابية وتعريف الجمهور بالعقوبات والقوانين الرادعة لمرتكبي التهديدات السيبرانية، كما أن واقع استعمال العاملين في الصحافة الكويتية الإلكترونية والمواقع الإعلامية الحكومية الكويتية من مخططات تجاه الأمن السيبراني جاء مرتفعاً، وهذا يدل على ارتفاع درجة استعمال الكوادر المبحوثة للاستراتيجيات تجاه الأمن السيبراني حيث تسعى الصحف والمواقع الكويتية الإلكترونية إلى وجود الدعم الفني كأحد أساسيات الأمن السيبراني للأنظمة الإدارية وقد توفر الصحف والمواقع الكويتية الإلكترونية إدارة خاصة بالأمن السيبراني.

وخرجت الدراسة بمجموعة من المقترحات؛ أهمها: زيادة وعي العاملين بالإعلام الإلكتروني بمخاطر الاعتماد على الأجهزة الشخصية كالهواتف المحمولة لتخزين البيانات السرية المتعلقة بالعمل، وامتلاك لنظام حوكمة تقني لتوفير الأمن السيبراني للتعاملات الإلكترونية، وتشديد العقوبات على جرائم الفضاء السيبراني، ولابد من توفير المزيد من الدعم الفني بوصفه أحد الأساسيات لتحقيق الأمن السيبراني للبيانات الإدارية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

مطلق العميري، أكاديمية سعد العبد الله للعلوم الأمنية

دكتوراه، وزارة الداخلية، أكاديمية سعد العبد الله للعلوم الأمنية، دولة الكويت. 

التنزيلات

منشور

2024

كيفية الاقتباس

العميري م. (2024). استراتيجيات الإعلام الإلكتروني في الكويت تجاه الأمن السيبراني. المجلة العربية للعلوم الإنسانية, 42(165), 11–42. استرجع في من https://journals.ku.edu.kw/ajh/index.php/ajh/article/view/359

إصدار

القسم

الإعلام