الإشكالية الإنسانية والاستعمارية في العلاقة بين فرنسا ومهاجري الحركة الصهيونية إلى فلسطين العثمانية: دراسة في ضوء وثائق وزارة الخارجية الفرنسية.

المؤلفون

  • موسى سرور جامعة بيرزيت

الكلمات المفتاحية:

فلسطين، الدولة العثمانية، الصهيونية، الهجرة، الحماية الفرنسية، الأرشيفات الفرنسية

الملخص

يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على الدوافع الحقيقية لحماية فرنسا لمهاجري الحركة الصهيونية إلى فلسطين العثمانية والكشف عن طبيعة هذه الحماية وحدودها كما تعكسه الوثائق الدبلوماسية السرية الفرنسية. وحاول البحث الإجابة عن إشكالية العلاقة بين فرنسا ومهاجري الحركة الصهيونية إلى فلسطين العثمانية سواء من فرنسا أم من مستعمراتها في شمال أفريقيا؛ وهل حماية فرنسا لهؤلاء المهاجرين تنبع من إيمان فرنسا العميق بحق هؤلاء المهاجرين "بالعودة إلى وطنهم الأصلي" وبدافع إنساني كما يشاع؟ أم أنهم كانوا مجرد أداة وظيفية تنفذ فرنسا من خلالهم على أرض فلسطين مشاريعها الاستعمارية في سياق تنافس استعماري؟

استخدمت الدراسة المنهج التحليلي والاستقصائي في قراءة وثائق أرشيف وزارة الخارجية الفرنسية ذات العلاقة للإجابة عن الإشكالية. تتضمن هذه الوثائق مراسلات وتقارير سرية بين القنوات والأطر الدبلوماسية الفرنسية المختلفة في فرنسا، وفي إستانبول وفلسطين. ومن خلال هذه المراسلات الرسمية تم الوقوف على حقيقة الحماية الفرنسية لهؤلاء المهاجرين.

وخلصت الدراسة إلى نتيجة مفادها: أنه لم تكن للدوافع الإنسانية في حماية فرنسا لمهاجري اليهود إلى فلسطين أي وجود؛ كما لم تظهر أي تصريحات للدبلوماسية الفرنسية تشير إلى حقوق اليهود الدينية أو التاريخية في أرض فلسطين؛ وبناء عليه لا ترى فرنسا ضرورة إعادة هذه الحقوق إلى أصحابها، بل على العكس تماما كان العامل الاقتصادي والتنافس الاستعماري هما الفيصل في حماية فرنسا لمهاجري اليهود إلى فلسطين؛ إذ تعاملت معهم بوصفهم أرقاماً وزبائن ليس أكثر وفق حسابات اقتصادية بحته تستخدمهم أدوات لتنفيذ سياساتها الاستعمارية في فلسطين في ضوء تكالب استعماري متعدد.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

موسى سرور، جامعة بيرزيت

أستاذ مشارك، دائرة التاريخ والآثار، جامعة بيرزيت، فلسطين.

التنزيلات

منشور

2024

كيفية الاقتباس

سرور م. (2024). الإشكالية الإنسانية والاستعمارية في العلاقة بين فرنسا ومهاجري الحركة الصهيونية إلى فلسطين العثمانية: دراسة في ضوء وثائق وزارة الخارجية الفرنسية. المجلة العربية للعلوم الإنسانية, 42(166), 113–142. استرجع في من https://journals.ku.edu.kw/ajh/index.php/ajh/article/view/309

إصدار

القسم

التاريخ