الأنماط التركيبية وأثرها في تحقيق المقاصد التبليغية في المولدية النبوية الجزائرية.

المؤلفون

  • جميلة معتوق جامعة أحمد دراية- أدرار

الكلمات المفتاحية:

التركيب النحوي، الجملة، الإلقاء، التبليغ، السياق، المولدية النبوية، الثغري

الملخص

تبقى اللغة - دائماً- من ضروريات وسائل التواصل التي لا يمكن أن يستغني عنها الإنسان في تبليغ مقاصد أفكاره والتعبير عن مشاعره، وإذا كان الحديث عن الشاعر ونصه الشعري اتجاه المتلقي، فإنه أكثر الناس حاجة لهاته الوسيلة حتى يبَلّغ بمعيتها ما يخصُّ عالم الشّعر وإلقائه، وإن تداعيات الأداء الكلامي وتجويده أمام الجمهور يحمله على توظيف الأساليب التي تدفعه إلى الانتقاء الدقيق على كامل مستويات تشكيل النص للتأثير في نفس المتلقي والتفاعل معه. تهدف الدراسة إلى الكشف عن صور هذا التفاعل على مستوى التراكيب النحوية في نصّ المولديات النبوية الجزائرية قديماً، وهي تُلقى في أثناء الاحتفال بالمولد النبوي الشريف أمام مرأى ومسمع الحضور المشارك في جو الاحتفاء بالنبي صلى الله عليه وسلم، وهذا ما كان يحدث كل سنة في العهد الزياني مع شعراء المولديات النبوية، ولإبراز مظاهر التفاعل في النص المولدي تمّ الوقوف عند الأنماط التركيبية التي كان من شأنها في ذلك تمثيل المعنى المتعلق بمضامين المولديات النبوية، وتأديته أمام المتلقي، وهذا انطلاقاً من الإشكال المطروح: ما طبيعة التراكيب النّحوية التي اهتدى إليها الشاعر في مولديته النبوية لإبداء مشاعره ومواقفه؟ وفيم تتمثل وظيفتها التبليغية والتفاعلية على المتلقي؟ ذلك ما نظرت إليه الدراسة مع نصّ المولدية النبوية (الميمية) لصاحبها (الثغري)، والعمل على استخراج صيغها النحوية وبحث أثرها في تشكيل المعنى وتمثله، بدءاً من حصرها إحصاءً وتحليلها أسلوبياً باتّباع المنهج الأسلوبي من جانبه التركيبي. وقد توضحت النتائج في: أنّ للثّغري طرقاً أسلوبية في توظيف الصيغ النحوية التي سارت مع ما يناسب سياق الإلقاء في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم، وتسخير ما يُمَكّنُه من تمثل المعنى لإثارة المتلقي، وأن هاته الصيغ مرتبطة بالمشترك من مواضيع المولدية النبوية تتردد بين شعرائها، ولها قوالب وتراكيب خاصة بها باتت أنماطاً نحوية تساعد المتلقي على استرجاعها؛ وهذا ما يجعل المولديات النبوية أقرب لخصائص النّص الشفاهي. ومن ذلك نصّت التوصيات على ضرورة البحث في المولديات النبوية الجزائرية القديمة وفق نظرية التلقي؛ فهناك آفاق نقدية واسعة الإجراءات؛ كونها تقف عند عدة معطيات إبداعية للنص، ومن الضرورة فتح باب الدراسات النقدية المعاصرة ومحاولة تسخير إجراءاتها في استنطاق الجماليات الشعرية للموروث الأدبي لا سيما المغمور منه.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

جميلة معتوق، جامعة أحمد دراية- أدرار

أستاذ مساعد قسم "ب"، قسم اللغة والأدب العربي، كلية الآداب واللغات، جامعة أحمد دراية، أدرار، الجزائر.

التنزيلات

منشور

2023

كيفية الاقتباس

معتوق ج. (2023). الأنماط التركيبية وأثرها في تحقيق المقاصد التبليغية في المولدية النبوية الجزائرية. المجلة العربية للعلوم الإنسانية, 41(161), 143–178. استرجع في من https://journals.ku.edu.kw/ajh/index.php/ajh/article/view/3025

إصدار

القسم

اللغة العربية وآدابها