"والله سوري!": إستراتجيات الاعتذار كما يستخدمها المتحدثون بالإنجليزية كلغة ثانية في دولة الكويت.

المؤلفون

  • شملان القناعي جامعة الكويت
  • محمد الحمد جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا
  • ضاري العتيبي جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا

الكلمات المفتاحية:

أفعال الكلام، الاعتذار، إستراتيجيات الاعتذار، CCSARP، الكويت، اللهجة الكويتية، اللهجويات، اللغويات الاجتماعية

الملخص

تستكشف هذه الدراسة أفعال الكلام الاعتذارية بشكل عام والاستراتيجيات الاعتذارية كذلك التي يستخدمها طلاب جامعة الكويت. تفحص الدراسة مجموعتين: خريجو مدارس خاصة (الأنظمة البريطانية والأمريكية؛ يتم تدريسهم باللغة الإنجليزية بشكل أساسي) وخريجو المدارس الحكومية (يتم تدريسهم باللغة العربية بشكل أساسي). وقد تم تبني عشرة مواقف لما يعرف بـ"مهمة إكمال الخطاب" (DCT) لهدف أساسي ورئيسي وهو تحديد أي المجموعين لديها وصول أكبر إلى مجموعة كاملة من استراتيجيات الاعتذار في اللغة الإنجليزية. تشير النتائج إلى أن الطلاب الذين تخرجوا من المدارس الخاصة يتمتعون بإمكانية وصول أكبر من نظرائهم الحكوميين ولديهم وعي أكبر بالثقافة المصاحبة للغة الإنجليزية. ومن المثير للاهتمام أن النتائج تظهر أن الطلاب الذين تخرجوا من المدارس الحكومية هم الطلاب الوحيدون الذين ذكروا اسم الله في ردودهم الاعتذارية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

شملان القناعي، جامعة الكويت

أستاذ مساعد، قسم اللغة الإنجليزية، كلية الآداب، جامعة الكويت، دولة الكويت

محمد الحمد، جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا

أستاذ مساعد، قسم اللغة الإنجليزية، كلية الآداب، جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا، دولة الكويت.

ضاري العتيبي، جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا

أستاذ مساعد، قسم اللغة الإنجليزية، كلية الآداب، جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا، دولة الكويت.

التنزيلات

منشور

2022

كيفية الاقتباس

القناعي ش., الحمد م., & العتيبي ض. (2022). "والله سوري!": إستراتجيات الاعتذار كما يستخدمها المتحدثون بالإنجليزية كلغة ثانية في دولة الكويت. المجلة العربية للعلوم الإنسانية, 40(159), 277–304. استرجع في من https://journals.ku.edu.kw/ajh/index.php/ajh/article/view/2987

إصدار

القسم

اللغة الإنجليزية وآدابها