تصورات الطلبة للتعلم عن بعد في أثناء أزمة جائحة كورونا: الجامعات الخاصة في الكويت نموذجاً.
الكلمات المفتاحية:
التعلم عن بعد، تصورات الطلبة، الجامعات الخاصة، التعليم التقليدي، جودة التعليمالملخص
شكلت جائحة فيروس كورونا تحدياً حقيقياً كبيراً للمؤسسات التعليمية حول العالم؛ حيث اضطرت المدارس والجامعات إلى الاعتماد على التعلم عن بعد عوضاً عن التعليم التقليدي. وتشير العديد من الدراسات إلى أن التعلم عن بعد يمكن أن يكون فعالاً بقدر الفصول الدراسية التقليدية، حتى وإن استمر الوباء لسنوات، إلا أن القليل من الدراسات ركز على تصورات الطلاب ومدى رضاهم عن التعليم عبر الإنترنت، لا سيما خلال فترة الجائحة التي تسببت في الانتقال المفاجئ والسريع إلى هذا النوع من التعلم. هدف الدراسة: تستهدف هذه الدراسة تعرّف مدى قبول الطالب للتعلم عن بعد في الجامعات الخاصة في الكويت. المنهجية: العوامل التي تم اختبارها في الدراسة المسحية هي التكنولوجيا، الحضور الاجتماعي، نوعية التعلم. النتائج: تشير النتائج إلى أنه لتحسين بيئة التعلم عن بعد، تحتاج الجامعات إلى معالجة هذه العوامل بجدية؛ حيث يمكن للطلاب التكيف بسهولة مع بيئة التعلم الجديد، وتوفير البيئة التعليمية المناسبة للتعلم عند بعد.