نظرة في توصيف مصطلح القياس عند اللغويين: القياس المتلئبّ أنموذجاً.

المؤلفون

  • عمر أبونواس الجامعة القاسمية
  • هيثم الثوابية الجامعة الألمانية الأردنية

الكلمات المفتاحية:

القياس، المتلئب، المستتب

الملخص

تتغيا هذه الدراسة تدبُّرَ وصفٍ من الأوصاف التي قيدت مصطلح القياس اللغويّ في العربية، وهو القياس المتلئبّ، فتسعى إلى تأصيل هذا الوصف، وتتبعه في المصادر والمراجع اللغويّة، ودراسة أبعاده المعرفيَّة، وبيان الفروق بينه وبين أوصاف القياس الأخرى، وتتبع المسائل اللغويَّة التي ورد فيها. وأفضت طبيعة الدراسة إلى أنْ تبتدئ بتمهيدٍ يتناول مفهوم القياس وأوصافه وشروطه، ثمّ دراسة وصف "المتلئب" لغة واصطلاحًا، والتتبع التاريخي لهذا الوصف في مصادر اللغة ومراجعها، ودراسة مُرادفاته الوصفيّة وصولاً للضوابط التي تحدّده في المبحث الأول من الدراسة. وتخصيص المبحث الثاني لتحليل المسائل اللغوية التي ورد فيها القياس المتلئب وتصنيفها ضمن مباحث لغوية محددة ومعالجتها برؤية لغويّة حديثة. وقد خلصت الدراسة إلى جملة من النتائج، أهمها أنَّ سيبويه أول من أطلق هذا الوصف على القياس، وهو – القياس المتلئِبّ – جزء من أجزاء القياس الاستقرائي المُطرد، وأنّ بعض اللغويين أطلقوا عليه وصفاً آخر وهو القياس المستتب، وهو ما كان مطرداً استعمالاً وقياساً.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

عمر أبونواس، الجامعة القاسمية

أستاذ مشارك، قسم اللغة العربية، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، الجامعة القاسمية، الإمارات العربية المتحدة.

هيثم الثوابية، الجامعة الألمانية الأردنية

أستاذ مشارك، قسم العلوم الإنسانية، كلية العلوم الأساسية والإنسانية، الجامعة الألمانية الأردنية، المملكة الأردنية الهاشمية.

التنزيلات

منشور

2022

كيفية الاقتباس

أبونواس ع., & الثوابية ه. (2022). نظرة في توصيف مصطلح القياس عند اللغويين: القياس المتلئبّ أنموذجاً. المجلة العربية للعلوم الإنسانية, 40(157), 221–258. استرجع في من https://journals.ku.edu.kw/ajh/index.php/ajh/article/view/2959

إصدار

القسم

اللغة العربية وآدابها