ذاكرة "المكان" في أغاني "انتفاضة الحجارة" من منظور التاريخانيَّة الجديدة.
الكلمات المفتاحية:
انتفاضة الحجارة، أغاني انتفاضة الحجارة، ذاكرة المكان، التاريخانية الجديدةالملخص
شكَّل "المكان" في "انتفاضة الحجارة" حجر الزاوية في سلسلة نضالات الشعب الفلسطيني للدفاع عنه والخلاص من المحتلّ، حين اندلعت شرارتها الأولى بتاريخ 9/ 12/ 1987، وامتدت عبر "المكان" الفلسطيني من أقصى جنوبه حتى أقصى شماله. وتكمن أهمية الدراسة في أنَّها ترصد انثيال ذاكرة هذا "المكان" في أغاني "انتفاضة الحجارة" التي كتبت كلماتها باللغة العربية الفصحى، وذاعت واشتهرت على مدار سني الانتفاضة. تَمثَّلت مشكلة الدراسة في السؤالين الرئيسين الآتيين: كيف تَشكَّلت صورة "المكان" في أغاني "انتفاضة الحجارة" مشهداً طبيعيّاً بما يحمله من ظلال وأفياء؟ وكيف انعكس هذا "المكان" بُعدًا مقاومًا فيها؟ وللإجابة عن سؤالي الدراسة يوظِّف الباحث منهج "التاريخانية الجديدة" في استكناه "المكان" في عينة الدراسة المكونة من 22 أغنية بعد استبعاد الأغاني التي عدَّدت أمكنة مختلفة في الأغنية نفسها، والأغنيات الشعبية التي كتبت بالعامية الفلسطينية. خلصت الدراسة إلى أنَّ "المكان" في أغاني "انتفاضة الحجارة" لم يكن حيزاً جغرافيّاً مُفعماً بالطبيعة الغنَّاء وحسب، بل كان، أيضاً، حيزاً مقاوماً متفاعلاً مع ساكنه الفلسطيني الذي توحَّد معه وامتد كل منهما في الآخر.