الاتجاهات العالمية في التنظيم الذاتي للحق في الصورة الصحفية: "دراسة تحليلية مع تصور مقترح لمدونة سلوك أخلاقية تنظم الحق في الصورة في الصحافة الكويتية".

المؤلفون

  • محمود الهاشمي جامعة الكويت
  • سارا قادر جامعة صلاح الدين
  • مناور الراجحي جامعة الكويت

الكلمات المفتاحية:

وسائل الإعلام، الاتصال الجماهيري، الصور، التنظيم الذاتي، أخلاقيات الإعلام، الخصوصية، قواعد السلوك

الملخص

استهدفت هذه الدراسة تقديم صياغة مقترحة لمدونة سلوك أخلاقية يمكن أن تسهم في ضبط الحق وتنظيمه في الصورة في الصحافة الكويتية، وذلك من خلال الاسترشاد بالمواثيق الأخلاقية ومدونات السلوك المهنية الصادرة عن المؤسسات الإعلامية الدولية. كما استهدفت الدراسة التطرق إلى ماهية الحق في الصورة، وتعرف القيود الواردة على سلطة الشخص في الاعتراض على التقاط صورته، إضافة إلى بيان طبيعة الحق في الإعلام، بوصفه أحد مسوغات إباحة التصوير، والحق في الصورة في التشريع الكويتي، وأخيراً تعرف أساس المسؤولية المدنية للصحفي عن نشر الصور. اعتمد الباحثون على المنهج الوصفي التحليلي بهدف وصف وتحليل النصوص المرتبطة بالحق في الصورة في مواثيق الشرف ومدونات السلوك -عينة الدراسة- للكشف عن آليات التنظيم الذاتي للحق في الصورة في مجال الإعلام، وكذلك المنهج الاستقرائي بهدف تتبّع واستقراء النصوص ذات الصلة بموضوع الدراسة والمنظمة للحق في الصورة في مدونات السلوك الأخلاقية الصادرة عن عينة من المؤسسات الإعلامية الدولية، ومن ثمّ إمكانية رصد معالم التنظيم الذاتي لهذا الحق. وفي ضوء ذلك، قام الباحثون برصد وترجمة ما يتعلق بتنظيم الصورة الصحفية في مدونات السلوك المهنية والمواثيق الأخلاقية الخاصة بـ(10) مؤسسات وهيئات إعلامية وصحفية دولية، وخلصت الدراسة إلى أن هذه المدونات الأخلاقية، بما اشتملت عليه من معايير وقواعد خاصة بالصورة الصحفية، تعكس اهتماماً واضحاً من قبل المؤسسات الإعلامية الدولية بالتنظيم الذاتي للحق في الصورة في ضوء اعتراف هذه المؤسسات بأهمية الصورة وخطورتها في العمل الإعلامي والصحفي، وخصوصاً أننا نعيش عصر الصورة. وقدم الباحثون تصوراً مقترحاً لمدونة سلوك، يمثل ميثاقاً تحريرياً يتضمن المعايير والقواعد المهنية التي يمكن أن تسهم في تنظيم الحق في الصورة في المؤسسات الإعلامية والصحفية في دولة الكويت.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

محمود الهاشمي، جامعة الكويت

أستاذ مساعد، قسم الإعلام، كلية الآداب، جامعة الكويت، دولة الكويت.

سارا قادر، جامعة صلاح الدين

أستاذ مشارك، قسم الإعلام، كلية الآداب، جامعة صلاح الدين، الجمهورية العراقية.

مناور الراجحي، جامعة الكويت

أستاذ، قسم الإعلام، كلية الآداب، جامعة الكويت، دولة الكويت.

التنزيلات

منشور

2022

كيفية الاقتباس

الهاشمي م., قادر س., & الراجحي م. (2022). الاتجاهات العالمية في التنظيم الذاتي للحق في الصورة الصحفية: "دراسة تحليلية مع تصور مقترح لمدونة سلوك أخلاقية تنظم الحق في الصورة في الصحافة الكويتية". المجلة العربية للعلوم الإنسانية, 40(157), 65–110. استرجع في من https://journals.ku.edu.kw/ajh/index.php/ajh/article/view/2951

إصدار

القسم

الإعلام