القيم الجمالية في مشاهد الرقصات الشعبية السعودية واستلهامها في صياغات تصميمية لتعزيز الإبداع الفني للطالبات.
الكلمات المفتاحية:
القيم الجمالية، الرقصات الشعبية، الصياغات التصميمية، الإبداع الفنيالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تدريب الطالبات على استلهام القيم الجمالية في مشاهد الرقصات الشعبية السعودية، لإنتاج صياغات تصميمية تُعزز الإبداع الفني لديهن في مجال الخط والزخرفة الإسلامية. وقد لوحظ أنه على الرغم من مناداة العديد من الدراسات في مجال الفن والتصميم بأهمية استلهام التراث بجميع عناصره وصوره الفنية، فإن استلهام القيم الجمالية في موضوع الرقصات الشعبية السعودية يتصف بالندرة، مع أن هذه الرقصات الشعبية تتصف بقيم جمالية أهلت بعضاً منها لتكون ضمن التراث العالمي. واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي وفق تصميم المجموعة الواحدة بتطبيق قبلي – بعدي، والمنهج الوصفي وفق أسلوب تحليل المحتوى لتحليل الصياغات التصميمية للطالبات قبليّاً وبعديّاً. ولتحقيق أهداف الدراسة أعدت استمارة تحليل محتوى الصياغات التصميمية للطالبات بما تتضمنه من مهارات الإبداع الفني "الطلاقة، الأصالة، المرونة"، وجرى التحقق من صدق الأداة وثباتها. وتكون مجتمع الدراسة وعينتها من جميع طالبات الماجستير الملتحقات بمقرر الخط والزخرفة الإسلامية بقسم التربية الفنية، للعام الجامعي 1439/ 1440هـ. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فرق دال إحصائيّاً عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين متوسط رتب درجات الطالبات على استمارة تحليل محتوى الصياغات التصميمية (الإبداع الفني ككل) قبليّاً وبعديّاً، لصالح التطبيق البعدي، ووجد فرق دال إحصائيّاً عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين متوسط رتب درجات الطالبات على استمارة تحليل محتوى الصياغات التصميمية في كل مهارة فرعية (المرونة، الطلاقة، الأصالة) قبليّاً وبعديّاً، لصالح التطبيق البعدي. كما أظهرت المتوسطات الحسابية أن أداء الطالبات على المهارات في التطبيق البعدي جاء ضمن الدرجة العالية بشكل عام وفي جميع المهارات الفرعية. وخرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات، من أهمها: ضرورة تحليل عناصر التراث وتنويع الطرق والوسائل عند تقديمه للطلاب للكشف عن قيمه الجمالية، بالإضافة إلى أهمية التركيز على تنمية مهارات الإبداع الفني في المقررات الدراسية المقدمة لطلاب الفن والتصميم للوصول إلى نتائج معاصرة تتسم بالجدة والأصالة.