تمثيلات الأنوثة في مراثي الخنساء.

المؤلفون

  • فتحي الشرماني جامعة تعز

الكلمات المفتاحية:

.

الملخص

تسعى هذه الدراسة إلى تقديم رؤية جديدة بخصوص أنوثة الخنساء في مراثيها، من خلال تعرف طبيعة التمثيل الثقافي للأنوثة في هذه النصوص، وانعكاساته على موقف الذات الشاعرة من الفحولة؛ انطلاقاً من أطروحات النقد الثقافي Cultural Criticism، الذي ينصبُّ اهتمامه على كشف مضمرات النص، وإجلاء تعارضاته النسقية، وصولاً إلى معرفة الدلالة الفاعلة المؤثرة فيه. واقتضى ذلك أن تسير الدراسة في محورين اثنين: أحدهما محور نظري, يلقي الضوء على مفهوم التمثيل الثقافي، وقضية تمثيل الذات في خطاب (الآخر) الأنثوي، وإمكانية إضمار نص الأنوثة المستفحلة لمحمولات غير فحولية. والآخر محور إجرائي، جرى فيه الكشف عن تمثيلات الأنوثة في مراثي الخنساء، وما يترتب على ذلك من تمثيل مضاد للفحولة النسقية ينتقص منها أو يؤنِّثها؛ ليجرِّدها من حق الاستعلاء الذي تمنحه لنفسها, وتم ذلك من خلال الوقوف على 5 بنى دلالية كاشفة، تتخلّل الصورة النموذجية للمرثي، وهي: (وعي الذات المؤنثة بالجسد - صورة المرأة الضحية - اغتراب الأنثى وتأنيث الفحل - الاحتفاء الرمزي بالأنوثة - ترميز العنف).

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

فتحي الشرماني، جامعة تعز

أستاذ مساعد، قسم اللغة العربية، كلية الآداب، جامعة تعز، الجمهورية اليمنية.

التنزيلات

منشور

2020

كيفية الاقتباس

الشرماني ف. (2020). تمثيلات الأنوثة في مراثي الخنساء. المجلة العربية للعلوم الإنسانية, 38(152), 181–234. استرجع في من https://journals.ku.edu.kw/ajh/index.php/ajh/article/view/2833

إصدار

القسم

اللغة العربية وآدابها