تحليل أداء عملين لآلة البيانو للمؤلفة سايدامينوفا.
الملخص
تنتمي ديلوروم سايدامينوفا Dilorom Saidaminova إلى المؤلفين الموسيقيين الأوزبك الذين ظهروا في العقود الأخيرة من تسعينيات القرن العشرين وبداية القرن الحادي والعشرين، وعلى الرغم من تأثرهم الواضح بموسيقا أقطاب المدرسة الروسية السوفياتية، واتباعهم الأساليب المعاصرة في الكتابة الموسيقية المليئة بالتنافر والتوتر، عكسوا في مؤلفاتهم الروح القومية الفولكورية لشعبهم. ونظراً لما تحويه مدونات أعمالهم من أساليب تعبيرية جديدة وبناء شكلي غاية في التعقيد، وكذلك الأمر بشكل عام في مدونات الموسيقا المعاصرة، أصبح من الضروري الاهتمام بالتحليل الأدائي للمدونات الموسيقية عن طريق دراسة أسلوب كتابة المؤلف وتقنيات أساليب التعبير وتقنيات استخدام البيدال والإلمام بأنماط خصائص تكوين نسيج العمل لتحويله عن طريق الأداء من مدونة صامتة إلى كيان حي صادح ومعبر. تعرض هذه الدراسة لموضوع تحليل الأداء من الناحية النظرية، فيوضح ما تتطلبه دراسة المدونة الموسيقية لفهم قوانين كتابتها التي توجه عملية استنباط الرؤى الفنية لمؤلفيها والتنوع في الأساليب التعبيرية التي يطرحها الشكل البنائي للمدونة الموسيقية، وهو ما يبرر الإمكانيات المتعددة والأوجه المختلفة للأداء، التي يختار منها المؤدي الأسلوب الذي يتفق مع مداركه وخبرته التقنية وخلفيته الثقافية والبيئية والروحية. ثم يقدم البحث نبذة للتعريف بالمؤلفة الأوزبكية ديلوروم سايدامينوفا وقائمة بمؤلفاتها لآلة البيانو، يلي ذلك التحليل الأدائي لعملين موسيقيين مختلفين في الطابع من أعمال سايدامينوفا لآلة البيانو. يختتم الباحثان دراستهما على أمل أن يسهما في تحفيز عازفي البيانو الشباب على دراسة المؤلفات الحديثة وأدائها، ويوصيان بضرورة القيام باستمرار بالدراسات التحليلية للأداء مع توخي الموضوعية التي تقتضي التزام المؤدين بجميع تفاصيل المدونة الموسيقية والدقة في نقل أفكار المؤلف ومشاعره دون أي تغيير مهما اختلفت وجهات نظرهم وأساليبهم في تطبيقها.