من الأرض إلى السماء: سيزان، كلي وهايدغر.

المؤلفون

  • فرانك درويش جامعة بورغوندي

الكلمات المفتاحية:

كلي، سيزان، هايدغر، انسجام أساسي، ضجر، سأم، حداد، كآبة، نقطة، كون، ديناميكية

الملخص

الهدف من هذه المقالة هو تبيين الفارق بين أعمال سيزان وكلي الفنّيّة على أنّه قائم على انفتاح مختلف لفكر وأعمال كلّ منهما على العالم.

          نتساءل بالتحديد عن سبب مكوث سيزان في أعمالٍ مرتبطة بالأرض دون دخوله في فكر أعمق يقود إلى تبنّيه انفتاح الفنّ على الكون، كما حصل عند كلي.

نتّبع في هذه الدراسة منهجاً فلسفيّاً وصفيّاً، حيث تتناول صفات الوجود والإنتاج، وبالتحديد هنا النتاج الفنّيّ، من خلال شبكة القراءة التي يعطيها مصطلح الانسجام الأساسيّ عند هايدغر. يشكّل كلّ انسجام أساسيّ علاقة معيّنة مع العالم وفيه، ويحدّد النتاج الذي يحقّقه الفنّان الذي يوجد ويبتكر فيه. كما وقد يشكّل انسجامٌ ما نقطة الانتقال والوصل بين انسجامٍ وآخَر، فيسمح للفنّان الذي يأخذه على عاتقه الانتقال النوعيّ إلى فكرٍ وفعلٍ جديدَيْن. يمكنّنا ذلك تناولَ سيزان وكلي من خلال اكتشاف اختلاف تموضعهما في الانسجامات هذه، بشكلٍ يفسّر الفارق بينهما وبالتحديد عدم توجّه سيزان نحو فكرٍ وفنٍّ يتّجهان نحو نتاجٍ تظهر فيه علاقة الفنّان مع الكون. نستخدم ثلاثة انسجامات في شبكة قراءتنا: الضجر/السأم والحداد والكآبة.

يتوصّل البحث، من خلال هذه القراءة المعتمِدة على تنوّع وصف الأعمال الفنّيّة بواسطة تعدّد وتواصل الانسجامات الأساسيّة، إلى اكتشاف سبب بقاء سيزان في البعد الأرضيّ-الجيولوجيّ، على أنّه يعود إلى مكوثه في انسجام الضجَر العميق، بقطبَيه المتصارعَين، أي العدم والجملة، ثمّ دخوله الناقص في انسجام الحداد وتوقّفه عند قطب الحزن فيه. ونكتشف أيضاً سبب توجّه كلي في النهاية إلى الفكر والعمل الفنّيّ الكونيّ، على أنّه يعود إلى تقدّمه على سيزان من خلال مكوثه، ليس فقط في السأم، بل وأيضاً في الحداد بقطبَيه، أي الحزن والبهجة. وقد استطعنا تفسير ذلك على أنّه يعود إلى دخوله في انسجام الكآبة، الذي يقوم عليه الفكر الفلسفيّ، وهو الفكر الكونيّ بامتياز.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

فرانك درويش، جامعة بورغوندي

أستاذ، جامعة بورغوندي، ديجون، فرنسا

التنزيلات

منشور

2024

كيفية الاقتباس

درويش ف. (2024). من الأرض إلى السماء: سيزان، كلي وهايدغر. المجلة العربية للعلوم الإنسانية, 42(165), 155–192. استرجع في من https://journals.ku.edu.kw/ajh/index.php/ajh/article/view/223

إصدار

القسم

الفلسفة