العلاقات الاقتصادية والاجتماعية بين الكويت والبحرين في القرن 19 والنصف الأول من القرن 20 دراسة وثائقية

المؤلفون

  • ناصر الهاجري وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية

الكلمات المفتاحية:

الكويت، البحرين، النوخذة، التجارة

الملخص

تشكل الوثائق الأهلية مصدراً مهمة لدراسة تاريخ الخليج العربي في العصور الحديثة، خاصة وأن دول الخليج قد واجهت -في الفترة المبكرة من التاريخ الحديث- معضلة تتمثل في عدم وجود آليات لحفظ الوثائق، ومن هذه الوثائق، الوثائق الأهلية الكويتية، والتي وثقت للعلاقات الاقتصادية بين الكويت والبحرين في القرن التاسع عشر والنصف الأول من القرن العشرين.

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على طبيعة العلاقات الاقتصادية والاجتماعية بين الكويت والبحرين، ودور الصلات العائلية والتحالف بين: آل خليفة، وآل صباح في تعزيز التعاون بين البلدين عقب خروج آل خليفة من الكويت، واستقرارهم بالبحرين، وأهم مظاهر الأنشطة الاقتصادية بين البلدين، ودورها في تعزيز التواصل الاجتماعي بين البلدين، وأهم مظاهر هذا التواصل.

وقد اعتمدت الدراسة على المنهج التاريخي الوصفي والتحليلي معًا، متبعة منهج البحث التاريخي من الأقدم إلى الأحدث؛ حيث تم جمع المعلومات من الوثائق الأهلية الكويتية، المتمثلة في مذكرات التجار والروزنامات البحرية، وكذا الوثائق البريطانية، وتحليلها وإخضاعها للنقد والتحليل، وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها: أظهرت الوثائق عمق العلاقات الاقتصادية والاجتماعية بين الكويت والبحرين، في ظل الروابط التاريخية بين: آل صباح، وآل خليفة، عزز من هذا التعاون التبادل التجاري بين الجانبين على الصعيدين الرسمي والشعبي، والتعاون في مجال النقل البحري، وأسهم في تعزيز التعاون بين الجانبين على كافة الأصعدة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

ناصر الهاجري، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية

وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، دولة الكويت.

التنزيلات

منشور

2024

كيفية الاقتباس

الهاجري ن. (2024). العلاقات الاقتصادية والاجتماعية بين الكويت والبحرين في القرن 19 والنصف الأول من القرن 20 دراسة وثائقية. المجلة العربية للعلوم الإنسانية, 42(165), 43–68. استرجع في من https://journals.ku.edu.kw/ajh/index.php/ajh/article/view/213

إصدار

القسم

التاريخ