العوامل المؤثرة في تشكيل القرار السياسي في العصر الأموي: ولاة العهد والأمراء الأمويين أنموذجاً (41- 64هـ/ 661- 684م) دراسة تاريخية

المؤلفون

  • خلود باحشوان جامعة السلطان قابوس

الكلمات المفتاحية:

القرار السياسي، أموي، ولاة العهد، الأمراء الأمويين، صنع القرار

الملخص

سعت هذه الدراسة إلى الكشف عن دور بعض القوى في تشكيل القرار السياسي في الفترة السفيانية من العصر الأموي، وركزت على بيان دور إحدى الفئات (ولاة العهد والأمراء الأمويين) باعتبارها ذات الأثر الأكبر في صنع القرار السياسي في العصر الأموي كونها الأقرب من الخليفة والملازمة له بحكم القرابة والأحقية.

اعتمدت الباحثة في هذه الدراسة على المنهج التاريخي الوصفي والمنهج التحليلي القائم على جمع الروايات التاريخية وتحليلها من أجل التوصل إلى نتائج الدراسة.

خَلُصت الدراسة إلى عدد من النتائج كان أبرزها: أن سلطة الخليفة الأموي في اتخاذ القرارات كانت محكومة نسبيًا بعدة عوامل وقوى مؤثرة؛ أي أنها لم تكن مطلقة إطلاقًا تامًّا كما يبدو لكثير من الناس، إضافةً إلى تفاوت نسبِ تأثير تلك القوى في صنع القرار السياسي الأموي تِبْعًا للظروف والأحداث ومستجدات التطورات السياسية، مع وجود الكثير من التداخل والتشابك في تأثير كل من ولاة العهد والأمراء وذلك على اعتبار أن كل ولاة العهد هم بالأساس أمراء أمويين.

توصي الباحثة بإجراء المزيد من الدراسات المقارنة للبحث عن العوامل والمؤثرات في صنع القرار السياسي في العصر الأموي، بالمقارنة مع محركات صنع القرار في العصر العباسي، والتبحر في البحث عن دور الأمراء وولاة العهد العباسيين ومقارنتهم بنظرائهم الأمويين في علاقتهم بقصر الخلافة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

خلود باحشوان، جامعة السلطان قابوس

مساعد باحث (1)، مركز البحوث الإنسانية، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.

التنزيلات

منشور

2023

كيفية الاقتباس

باحشوان خ. (2023). العوامل المؤثرة في تشكيل القرار السياسي في العصر الأموي: ولاة العهد والأمراء الأمويين أنموذجاً (41- 64هـ/ 661- 684م) دراسة تاريخية. المجلة العربية للعلوم الإنسانية, 41(163), 189–220. استرجع في من https://journals.ku.edu.kw/ajh/index.php/ajh/article/view/173

إصدار

القسم

التاريخ