نحو عدالة بيئية: المقاومة البيئية Ecoresistance في شعرلندا هوقن

المؤلفون

  • نجمة الثبيتي جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن

الكلمات المفتاحية:

المقاومة البيئية، العدالة البيئية، لندا هوقن ، الأرض البكر، النقد البيئي، الطبيعة، السكان الأصليين

الملخص

الشاعرة لندا هوقن هي شاعرة أمريكية من قبيلة شيكاساومن السكان الأصليين، وقد كتبت عدداً من الدواوين الشعرية التي تعبر عن حبها لتاريخ قبيلتها وأرضها، وتقاليدهم الشفهية، وعن البيئة وعالم الطبيعة. على الرغم من ذياع صيتها في مجال الشعر البيئي، إلا أن المفكرين الذين درسوا شعرها لم يتناولوا رؤيتها البيئية وعلاقتها بتقاليدها القبلية و النظام البيئي، خاصةً ديوانها الشعري "داكن. حلو: قصائد جديدة ومختارة".

تستهدف هذه الدراسة الإجابة على الأسئلة الجوهرية التالية: ما هي وجهة نظر لندا هوقن البيئية في ديوانها  "داكن. حلو: قصائد جديدة ومختارة"؟ وكيف استعرضت مبدأ العدالة البيئية في شعرها؟ وكيف ربطت بين نظرتها البيئية وإرثها الثقافي؟

أظهرت الدراسة رؤية الشاعرة للاختلال المستمر للميزان البيئي؛ بسبب الاستعمار وآثاره المدمرة على الإنسان والنظام البيئي وذلك من خلال تطبيق منهجية النقد البيئي. كما كشفت عن العادات القبليّة للسكان الأصليين في شعر الكاتبة وخاصة السرد القصصي وطرق التداوي التقليدية وقدرتهما على خلق التوازن ما بين النظام البيئي والروحي في حياة الإنسان.

اعتمدت الدراسة على أسلوب البحث النوعي المبني على تحليل الموضوعات التي تطرقت لها الشاعرة. تظهر نتائج البحث أن الشاعرة استطاعت أن تنقل الرؤية البيئية الخاصة بالسكان الأصليين من خلال استراتيجية المقاومة البيئية. كما بيّنت أن الإنسان والنظام البيئي هما ضحايا الاستعمار الأوروبي. لذا، رأت الشاعرة أنه يجب على السكان الأصليين أن ينشدوا العدالة البيئية مع حق تقرير المصير في حال رغبتهم في إنهاء استعمار الانسان والأرض. توصي الباحثة بدراسة تأثير العرق الأوربي الأبيض للشاعرة على كتاباتها البيئية نظراً لأنها تنحدر من عرقين مختلفين، أحدهما أوروبي والآخر من سكان أمريكا الأصليين.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

نجمة الثبيتي، جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن

أستاذ مساعد، قسم الأدب الإنجليزي، كلية اللغات، جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، المملكة العربية السعودية.

التنزيلات

منشور

2023

كيفية الاقتباس

الثبيتي ن. (2023). نحو عدالة بيئية: المقاومة البيئية Ecoresistance في شعرلندا هوقن . المجلة العربية للعلوم الإنسانية, 41(163), 328–344. استرجع في من https://journals.ku.edu.kw/ajh/index.php/ajh/article/view/155

إصدار

القسم

اللغة الإنجليزية وآدابها