إرشادات المؤلف

متطلبات التقديم

يحرص فريق التحرير في المجلة على الشفافية والدقة في فحص البحوث التي ترد إليه. ويجب أن تلتزم البحوث بالمتطلبات الآتية:

  • يكون الباحث حاصلاً على شهادة الدكتوراه، أو مشاركاً لحاصل عليها.
  • يكون البحث معنياً بشؤون وقضايا منطقة ودول الخليج والجزيرة العربية.
  • يكون البحث عملاً أصيلاً، يضيف إلى المعرفة ولا يكررها، ولا يكون قد سبق نشره، أو أرسل إلى مجلة أخرى في الوقت نفسه. وتقبل المجلة الأبحاث المستلة من رسائل الماجستير والدكتوراه المتميزة غير المنشورة شرط الإفصاح عن كون البحث مستل من هذه الرسالة.
  • بعد تنظيم البحث بحسب الاشتراطات الواردة أدناه، ترسل عبر موقع المجلة ؛ إذ إن التسجيل في موقع المجلة شرط لتمكن الباحث من إرسال طلبه للنشر فيها، أو أن يكون سبق له التسجيل فيه، فيقوم بتسجيل الدخول والشروع بتقديم طلب النشر.
  • لا تقبل المجلة النسخ الورقية أو الالكترونية التي تردها بالبريد العادي أو البريد الإلكتروني، ويُكتفى بالطلبات المرسلة عبر موقع المجلة.
  • تسليم البحث يعني أن جميع المؤلفين متفقون على ما جاء في شروط وسياسات التحرير وأخلاقيات النشر .
  • يقدم الباحث الملفات الآتية: 
    • خطاب طلب نشر لرئيس تحرير المجلة. يتضمن طلب النشر، عنوان البحث، الباحثين، نبذة عن البحث، نتائجه، أهميته لقراء المجلة، إضافته العلمية، والجهة الممولة، تأكيد قراءة إرشادات المؤلف .
    • ملف الصفحة الأولى، يحوي  عنوان البحث وأسماء الباحثين وجهات عملهم.
    • متن البحث بدون أي إشارة إلى الباحث.
    • نبذة عن الباحثين باللغتين العربية والإنجليزية،لا تزيد كل نبذة على 200 كلمة، تشمل ما يأتي: الاسم كاملاً، الدرجة العلمية، آخر مؤهل تم الحصول عليه، والجهة المانحة له، وسنة الحصول عليه، الحقل العلمي للتخصص، الانتماءات المهنية، الاهتمامات البحثية، العنوان البريدي، وعنوان البريد الإلكتروني، ورقم الهاتف.

 

تنظيم البحث

  • ملف الصفحة الأولى
    يحتوي على عنوان البحث، الأسماء الكاملة للباحثين باللغتين العربية والإنجليزية، جهات العمل، العناوين، البريد الإلكتروني، رقم الهاتف، والشكر والاعتراف بالفضل (إن وجد)، الإعلان عن أي دعم مالي أو علاقات قد تشكل تضارباً في المصالح( إن وجد).
  • ملف متن البحث
    1.  الملخص العربي، لا يزيد على 250 كلمة، ويحوي عناوين محددة (الأهداف، المنهج، النتائج، الخاتمة). لا تضع مختصرات أو مراجع في الملخص. يليها خمس كلمات مفتاحية كحد أقصى باللغة العربية.
    2. الملخص الإنجليزي، يعلوه عنوان البحث باللغة الإنجليزية، ويحوي الملخص الفقـرات (Objectives, Method, Results, Conclusion) ويجب ألا يزيد على 250 كلمة، يليها خمس كلمات مفتاحية كحد أقصى باللغة الإنجليزية. (للأوراق المكتوبة بالإنجليزية، تراجع التعليمات المكتوبة باللغة الإنجليزية).
    3. متن البحث، يعلوه العنوان، لكن يجب ألا يحتوي النص على أي إشارة للباحثين مباشرة أو ضمنية.

ملاحظات هامة

  • الحد الأدنى لعدد الكلمات هو 5000 كلمة، ويجب ألا يزيد محتوى الورقة عن 10000 كلمة، شاملة: الملخصات، الجداول، الأشكال، والصور، والمراجع، والهوامش والتعليقات (إن وجدت).
  • يكتب النص ببرنامج Microsoft Word باستخدام حرف Times New Roman، سـواء للعربيـة أو الإنجليزيـة.  وبحجم حرف 12.
  • يترك 1.5 سطر بين السطور المتتالية، و 2 سطر بين الفقرات المتتالية. يبدأ السطر الأول من الفقرة متقدماً خمس مسافات.
  • يجب أن يتقيد البحث بالنسق المعتمد في دليل النشـر الخاص بالرابطـة النفسـية الأمريكيـة (2020)، النسخة السابعة (APA-7).
  • يجب أن تتقيد الدراسات الإمبيريقية (الكمية) بالهيكلية الآتية:
    • المقدمة: تحتوي على أهمية الدراسة، خلفية نظرية رصينة، دراسات سابقة حديثة ووافية وشاملة، الثغرات (الجوانب التي أهملتها الدراسات السابقة) التي تسعى الدراسة الحالية لسدها، اختلاف الدراسة عن الدراسات السابقة (الأصالة والإضافة)، أهداف الدراسة، الفروض المستمدة من الإطار النظري والدراسات السابقة، أو أسئلة الدراسة، وصلتها بتصميم البحث وفروضه.
    • المنهج: ويحتوي على بيـانـات المشاركين (كالمتغيـرات الديمغرافيـة، طريقـة الاختيـار، معاييـر الضـم والاستـبـعـاد، مكـان جمع البيـانـات، محفـزات المشـاركة في الـدراسـة إن وجـدت، وإقـرار بالمـشـاركة الطـوعية في الدراسة إن لزم)، المقايـيـس المستخدمة (كالخصائـص السـيكومتـرية أو البيومتـرية، عـدد البنـود وأمثلة لها، وطريقة جمع البيانات)، والإجـراءات (كتوزيـع المشـاركين على المجموعات، والطرق الإحصائية المستخدمة).
    • النتائج: بيانات عن الحزمة الإحصائية المستخدمة، البيانات المفقودة وكيفية التعامل معها، إذا ما توافق توزيع البيانات مع الافتراضات المسبقة للتحليل الإحصائي، التحليلات الإحصائية ومدى كونها ذات دلالة، المتوسطات والانحرافات المعيارية، حدود الثقة 95%، حجم الأثر، عدد الأفراد في كل مجموعة، الإحصاءات الاستدلالية واتجاهاتها، درجات الحرية، مستوى الدلالة بالضبط، جدول الارتباطات، وغير ذلك بحسب طبيعة التحليلات المستخدمة.
    • المناقشة: مدى تحقق الفروض، فيما إذا كانت النتائج متسقة أم متعارضة مع نتائج الدراسات السابقة، تفسير النتائج، احتمالات تحيز النتائج بسبب عدم الضبط الدقيق للمتغيرات، وهو ما يمكن أن يهدد صدق النتائج، جوانب القصور في الدراسة، القدرة على تعميم النتائج، تطبيقات النتائج النظرية والعملية، وفوائدها في اقتراح سياسات جديدة، وأخيراً فقرة ختامية.
    • المراجع: تحرص المجلة على أن تكون المراجع المستخدمة في البحوث المقدمة للنشر مستمدة من بحوث منشورة في مجلات رصينة؛ لذا ننصح الباحثين بالرجوع إلى المجلات المدرجة في قاعدة بيانات Scopus ذات التخصص والاستشهاد منها من خلال الرابط (اضغط هنا) . كما يجب تنظيم المراجع وفق نظام APA-7. يجب رومنة المراجع العربية للغة الإنجليزية. يرفق المعرف الرقمي DOI في نهاية كل مرجع، في حالة توافره. يمكن الرجوع إلى موقع Crossref  للحصول على المعرف.
    • تنظم الجداول والأشكال بحسب نظام APA-7. عند قبول البحث، يقدم المؤلف ملفاً عالي الجودة للشكل أو الصورة لا يقل عن 300.dpi ، محفوظ بصيغة .tif.
    • التعليقات الهامشية يجب أن تكون قصيرة ومختزلة، وتوضع بشكل مرقم يعكس أرقامها في المتن.
    • أي ملحقات  توضع بعد قائمة المراجع.
    • يتم تنسيق العناوين وفق نظام APA-7 بحيث يكون كالمثال الآتي:
      • المستوى الأول: عريض بمنتصف الصفحة.
      • المستوى الثاني: عريض في أقصى يمين الصفحة للأبحاث باللغة العربية وأقصى اليسار للأبحاث باللغة الأجنبية.
      • المستوى الثالث: عريض مائل في أقصى يمين الصفحة للأبحاث باللغة العربية وأقصى اليسار للأبحاث باللغة الأجنبية.
      • المستوى الرابع: يبدأ بعد خمس مسافات بخط عريض وينتهي بنقطة متبوعة بالفقرة مباشرة.
      • المستوى الخامـس: يبدأ بعد خمـس مسـافات بخـط عريـض مائـل وينتهـي بنقـطـة متبوعة بالفقرة مباشرة.

مثال:

                                                                      التحديات التي تواجه طلبة أقسام ....(عنوان البحث)

....................................................................................................................................................................................

                                                                                    المنهج (المستوى الأول)

     استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي ............................................................................... ...................................................................................

مجتمع الدراسة       المستوى الثاني

...................................................................................

...................................................................................

أداة الدراسة           المستوى الثاني

صياغة فقرات الاستبانة                    المستوى الثالث

...................................................................................

...................................................................................

إجراءات تطبيق الاستبانة وتصحيحها   المستوى الثالث

...................................................................................

...................................................................................

الخصائص السكومترية للاستبانة   المستوى الثالث

     الصدق. ويتفرع إلى عدة ...............                             المستوى الرابع

      الصدق الظاهري. بعد الانتهاء من ..........................................................   المستوى الخامس 

............................................................................................................

     الصدق العاملي. طبق المقياس على أفراد العينة الاستطلاعية.............................. المستوى الخامس 

................................................................................................................................

     الاتساق الداخلي. طبقت الاستبانة على أفراد العينة الاستطلاعية.................................... المستوى الرابع

................................................................................................................................

 

دليل مختصر للتوثيق وفق نظام APA-7

الاستشهاد في متن البحث

- لا تُذكر المراجع في الهوامش وإنما توثق في قائمة المراجع في نهاية البحث، ويكتفى في متن البحث بذكر لقب المؤلف وسنة النشر ورقم الصفحة (إن توفر) أمثلة:

  • في حالة الإشارة إلى المؤلف صراحة بصيغة الفاعل، يكتب اسم المؤلف الأخير يليه سنة النشر بين قوسين. مثلاً:

          ذكر القرشي (1988)؛ ويرى الصبوة (2001، ص.5)؛ وتوصل "نوبل" (1998) Nobel إلى أن .........

          وإذا ذكر المرجع نفسه مرتين في فقرة واحدة يكتب في المرة الثانية الاسم الأخير للمؤلف من دون ذكر سنة النشر.

  •  الاستشهاد بطريقة غير مباشرة، يكتب:

          وتشير بعض الدراسات إلى أهمية قياس إدراك الموظفين للعدالة التنظيمية (مجتهد، 2001).

          كما أن معظم الدراسات في هذا المجال لم تصل إلى نتيجة حاسمة (Nobel, 2009, p.154).

         وإذا ذكر المرجع نفسه مرتين في فقرة واحدة يكتب في المرة الثانية الاسم الأخير للمؤلف مع ذكر سنة النشر.

- إذا كان للعمل باحثان، يذكر الاسم الأخير لكل منهما، أما إذا زاد عن باحثين اثنين، فيذكر الباحث الأول بعده كلمة "وآخرون" في العربية و ".et al" في الإنجليزية (وذلك في متن البحث فقط أما في قائمة المراجع؛ فيجب ذكر الأسماء الباحاثين جميعهم " 20 باحث كحد أقصى"). 

اثنان:

(خاطر وقنصوة، 2017) ...... (Ekman & Davidson, 1994)

خاطر وقنصوة (2017) ........  Ekman  وDavidson ـ(1994)  

أكثر من اثنين:

(الهاشمي وآخرون، 2017)...............  (Martin et al., 2020)

الهاشمي وآخرون (2017)................Martin وآخرون (2020)

 

- إذا كان هناك أكثر من مرجع للمؤلف نفسه، يذكر الاسم مرة واحدة، ثم سنوات النشر.

 

(الراشد، 1998؛ 2001)

 

(Cooper & Sawaf, 1997; 2004)

 

- إذا وجد أكثر من مرجع للمؤلف نفسه، منشورة في العام نفسه، يوضع حرف "أ" أو "a" للانجليزية بعد المرجع الأول، وحرف "ب"، "b" بعد المرجع الثاني وهكذا.... ، للتفرقة بينها.  والمرجع الذي يوضع له حرف "أ"  يكون عنوانه سابقاً هجائياً، يليه المرجع الثاني فالثالث وهكذا، أمثلة: 

 

(السعيد، 1999أ)  و(السعيد، 1999ب)

 

(Bartram, 2007b) و (Bartram, 2007a)

 

- إذا وجد أكثر من مرجع للفقرة أو العبارة نفسها نفصل بين المراجع بـ (؛) وترتب هجائياً العربية أولاً ثم الإنجليزية فتكتب:

(الخالد، 2002؛ الزيد، 2020؛ وائلي، 2011؛ Martin et al., 2020; Allport, 1998)

 

- إذا كان هناك باحثان مشتركان بالاسم الأخير نفسه، يذكر بالإنجليزية الحرف الأول من الاسم الأول لكل منهما، أما في العربية فيذكر الاسم الأول والأخير في كل مرة،، بحسب الترتيب الهجائي أمثلة:

كما توجد عدة دراسات أيدت ذلك (خالد العيسى، 2004؛ عبدالله العيسى، 2001)

ويمكن ملاحظة اختلافات في النتائج (Clark, D., 2000; Clark, M., 1999)

 

- إذا أشير إلى عمـل ذكـر في مصـدر آخـر، لعدم توافـر العمـل الأصـلي مثـلاً، يتـم التوثيق بالطريقة الآتية:

وذكر معتز (2001) (كما في الفلاح، 2007)

Allport (1998) stated (as cited in Nicholson, 2003)

    إذا كان الاستشهاد غير مباشر فيوضع بالطريقة التالية:

(معتز، 2001، كما في الفلاح، 2007)

(Allport, 1998, as cited inNicholson, 2003)

  وفي هذه الحالة يذكر العمل الآخر في قائمة المراجع، وليس العمل الأصلي.  في الأمثلة السابقة يذكر الفلاح و Nicholson.

 

- إذا كان البحث لجهة وليس لأشخاص (جامعة، منظمة، شركة....)، يذكر اسم الجهة وسنة النشر عند الاستشهاد بهم لأول مرة، وإذا رغب الباحث بالاستشهاد بها مرة أخرى، فإنه يفضل استخدام مختصر الاسم إن أمكن، مثال:

رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية [رانم](2020)

(American Psychological Association [APA], 2020)

وبعدها في الاستشهاد الثاني يذكر:

رانم (2020)

(APA, 2020)

 

- عند الرغبة بالإشارة إلى صفحة على الشبكة العنكبوتية (website)، لم تقتبس منها مادة معينة، فتكتب بحسب المثال الآتي:

تم تصميم مقياس الدراسة بالاستعانة في Qualtric (https://www.qualtrics.com) 

 

- إذا كان الاقتباس الحرفي أقل من 40 كلمة، يمكن للباحث أن يختار بين إحدى طرق التوثيق التي توضحها الأمثلة الآتية:

 

ويذكر الفارس (2003) أنه "يجب علي الاختصاصي النفسي حفظ سرية العميل" (ص.135). 

أو:

 

 

ومن حقوق العميل ”حفظ سرية العميل، وبياناته، وشخصيته“ (الفارس، 2003،  ص.135).

    

    وإذا كان الاقتباس الحرفي 40 فأكثر كلمة، فلا تستخدم علامة التنصيص، بل يوضع كل الاقتباس في سطر جديد منفصل وحده، مع إلغاء علامة التنصيص، وتحريك كل الاقتباس 0.5 إنش للداخل من جهة اليمين فقط، ثم يذكر اسم الباحث والسنة والصفحة داخل قوسين، مثال:

ويعارض الخضر (2002) هذا التوجه بالقول:

     إن النظرة الحديثة للوجدان تعترف بأهميته المتزايدة في حياة الإنسان، وبأنه ليس عمليات منفصلة عن عمليات التفكير والدافعية لدى الإنسان؛ بل          هي عمليات متداخلة مكملة بعضها بعضاً.  فالجانب المعرفي لدى الإنسان يسهم إيجابياً في العملية الوجدانية من خلال تفسير الموقف الانفعالي،          وترميزه، وتسميته. (ص.35-36)

وبذلك نجد زيادة الاهتمام وبشكل ملحوظ بالوجدان كعنصر أساسي ...........

 

قائمة المراجع

- تكتب المراجع العربية من أقصى اليمين أولاً، مرتبة هجائية وليس أبجدياً، ثم يليها مباشرة المراجع الأجنبية من أقصى اليسار، مع إهمال "ال" التعريف في العربية و “The” في الإنجليزية.

- لا ترقم المراجع بأي شكل من أشكال الترقيم والتعداد.

- نسق APA  لا يتطلب وضع الكتب المقدسة، ومنها القرآن الكريم، ضمن المراجع.

- يُـذكـر مُعـرِّف الـوثيـقـة الرقمـي  DOI في نهـاية المـرجـع، ويـكـتـب بالـشــكل التـالـي: ( ..........https://doi.org)، يمكن الحصول عليه من خلال موقع Crossref. بعض الأعمال ليس لديها مُعرِّف ولكن لديها URL، وفي هذه الحالة يستخدم URL.

 

  • الكتب والمعاجم والمراجع

جابر، جودت، والعزة، سعيد، والمعايطة، علي. (2002). المدخل إلى علم النفس. مكتبة دار الثقافة للنشر والتوزيع.https://doi.org/10.21608/pshj.2017.100037

Cavalli, R. S., Thomson, G., & Jefferson, S. (2007). Informatics (2nd ed.). Sage Publishing.

 

  • كتاب محرر

مليكة،  لويس (محرر). (1965). قراءات علم النفس الاجتماعي (ط.3). الدار القومية للنشر.

Ekman, P., & Davidson, R.L. (Eds.). (1994). The nature of emotion: Fundamental questions. Oxford University Press.

  • كتاب مترجم

ريجيو، رونالد. (1999). المدخل إلى علم النفس الصناعي والتنظيمي (فراس حلمي، ترجمة). دار الشروق. (العمل الأصلي نشر في 1986)

Piaget. J., & Inhelder, B. (1969). The psychology of the child (Helen Weaver, Trans.; 2nd ed.). Basic Books. (Original work published 1966)

 في المتن يذكراسم المترجم وتاريخ نشر الترجمة وتاريخ نشر العمل الأصلي فيكون للأمثلة السابقة:

   (حلمي،1999/1986) (Piaget & Inhelder, 1966/1969)

  • فصل في كتاب محرر

سويف، مصطفى. (1965). الفارابي وابن خلدون. في لويس مليكة (محرر)، قراءات علم النفس الاجتماعي (ط. 3، ص.3-73). الدار القومية للنشر.

Watson, D., & Clark, L. A. (1994). Emotions, moods, traits, and temperaments: Conceptual distinctions and empirical findings.  In P. Ekman & R. L. Davidson (Eds.), The nature of emotion: Fundamental questions (2nd ed., pp. 89-93). Oxford University Press.

  • مقالة في دورية (مجلة) علمية

خاطر، شيماء، وقنصوة، فاتن. (2017). التحليل البعدي لبرامج التدخل باستخدام الأساليب التنموية الحاسوبية لتحسين التعرف على الانفعالات الوجهية لدى ذوي اضطرابات التوحد. المجلة المصرية لعلم النفس الإكلينيكي والإرشادي، 5(4)، 519-551.  https://doi.org/10.21608/pshj.2017.100037

Alhabib, S., Nur, U., & Jones, R. (2010). Domestic violence against women: Systematic review of prevalence studies. Journal of Family Violence, 25(4), 369–382. https://doi.org/10.1007/s10896-009-9298-4

  • رسائل دراسات عليا

القطان، سامية. (1974). دراسة مقارنة لمستوى القلق عند المراهقات والكفيفات والمبصرات [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة عين شمس.

Zarei, R. (2017). Developing enhanced classification methods for ECG and EEG signals [Unpublished doctoral dissertation]. Victoria University.

Leigh, J. (2010). Self-determined mindfulness and attachment style in college students [Doctoral dissertation, Indiana State University]. ProQuest Dissertations and Theses Global.

  • أوراق المؤتمرات واللقاءات

الخضر، عثمان. (2006، ديسمبر 12). إدمان المقامرة لمتداولي الأسهم في سوقي الكويت والسعودية للأوراق المالية[ورقة]. المؤتمر الثالث لكلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت، الشويخ، الكويت.

Scull, N., Alkhadher, O., & Alawadi, S. (2017, August 3-6). A qualitative examination of ISIS and Al-Qaida members in Kuwait.  [Paper presentation] The 125th Annual Convention of the American Psychological Association, Washington DC., USA.

  • تقرير أو حكم قضائي

هيئة أسواق المال. (2013).  قرار رقم (25) لسنة 2013 لمفوضي هيئة أسواق المال الكويتية بشأن إصدار قواعد حوكمة الشركات الخاضعة لرقابة هيئة أسواق المال. https://www.cma.gov.kw/ar/web/cma/cma-board-releases/-/cmaboardreleases/detail/320009

القانون الكويتي. (2016). قانون الشركات الكويتي رقم (1) لسنة 2016 ولائحته التنفيذية.

القانون البحريني. (2001). المرسوم بقانون رقم (21) لسنة 2001 بإصدار قانون الشركات التجارية البحريني.

سلطنة عمان. (2019). المرسوم السلطاني العماني رقم (18) لسنة 2019 بإصدار قانون الشركات التجارية.

 

الجداول والارقام والأشكال

       يرجى الرجوع للأعداد الحديثة للمجلة لمحاكاة الأشكال.