عن المجلة

مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية مجلة علمية إقليمية محكمة تصـدر أربعة أعداد في السـنة، وتصـدر عن مجلـس النشـر العلمي بجامعة الكويت، تعنى بنشـر البحوث والدراسـات المتعلقة بشـؤون منطـقة الخليج والجزيرة العربية في مختلف التخصـصـات الاجتماعية والإنسـانية والقانونية، باللغتين العربية والإنجليزية. أسست عام 1974، وصـدر أول عدد للمجلة في يناير عام 1975، وأحدث إصـدار هو العدد 186 عن شـهر يوليو- أغسطس- سبتمبر لعام 2022، ويحتوي على 12 بحثاً.

خلال 47 عاماً ونيف من عمر المجلة، صـدر 47 مجلداً، و186عدداً، و 19 منشـوراً، و 18 إصـداراً خاصـاً، إضـافة إلي 6 ندوات و 4 حلقات نقاشـية، كما أصـدرت المجلة 7 أعداد في مجال سـلسـلة الوثائق. يرأس هيئة التحرير حالياً الأسـتاذ الدكتور عثمان حمود الخضـر. والمجلة مفهرسـة في دار المنظـومة، وإبسـكو، وأوريخ. هذا، وتم إنشـاء قاعدة بيانات للمجلة على الموقع تحتوي على ملخصـات لجميع الأعداد التي صـدرت عنها. وتجدر الإشـارة إلى أن المجلة حصـلت على جائزة الناشـر من مؤسـسـة الكويت للتقدم العلمي، وهي جائزة تقدم لأفضـل بحث منشـور في مجلة كويتية محكمة، وذلك في مجال الإنسـانيات عام 1999 (العدد 95) وعام 2007 (العدد 124)، كما منح باحث جائزة الدولة التشـجيعية في مجال العلوم الاجتماعية والإنسـاينة من المجلـس الوطـني للثقافة والفنون والآداب عن بحثه الذي نشـر في العدد 127 من المجلة لسـنة 2007.

أخبار المجلة

تصنيف المجلة وفق معامل التأثير والاستشهادات المرجعية العربي (أرسيف)

2022-11-20

حافظت مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية على موقعها الريادي بين المجلات العربية المتخصصة في العلوم الاجتماعية والإنسانية؛ فكانت رتبتها لعام 2022 ضمن الفئة الأعلى (Q1) وفقاً لتصنيف أرسيف Arcif؛ وتعد المجلة قراءها باستمرار السعي لتطوير وتجويد البحث العلمي.

إقرأ المزيد عن تصنيف المجلة وفق معامل التأثير والاستشهادات المرجعية العربي (أرسيف)

تفهرس المجلة وملخصاتها ونصوصها في قواعد البيانات والمعلومات الأتية:

EBSCO Pubishing  

Listed in Ulrich’s I.P.D 

UNESCO Dare Databank

Mandumah

 

الإصدار الجديد

العدد 186 (يوليو - أغسطس - سبتمبر) 2022

 

تصنيف المجلة

حافظت مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية على موقعها الريادي بين المجلات العربية المتخصصة في الدراسات الاجتماعية؛ فكانت رتبتها لهذا العام (Q1) وهي الفئة الأعلى لمعايير اعتماد معامل التأثير والاستشهادات المرجعية العربي وفقاً لتصنيف أرسيف Arcif؛ علماً بأن معامل التأثير للمجلة قد ارتفع من 0.15 عام 2020 ليصل إلى 0.19 هذا العام 2021، وتعد المجلة قراءها من الباحثين والعلماء باستمرار السعي لتطوير وتجويد البحث العلمي.