العلاقة بين استخدام الهواتف الذكية وسيلة اتصال والجوانب الاجتماعية والنفسية في الكويت.
DOI:
https://doi.org/10.34120/ajh.v33i132.2501الملخص
تستخدم هذه الدراسة نظرية الاستخدام والإشباع الإعلامية منهجاً لمعرفة العلاقة بين العوامل المختلفة لاستخذام الهواتف الذكية والشغف باستخدامها على مجموعة من الجوانب الاجتماعية والنفسية في الكويت. أظهرت الاستبانة التي شارك فيها 616 طالباً وطالبة من جامعة الكويت، أنهم يستخدمون الهواتف الذكية للبحث عن المعلومات والتواصل الاجتماعي مع الآخرين والترفيه. ووجدت الدراسة أن العلاقة بين مقدار الوقت الذي يقضيه الطلبة على استخدامهم للهواتف الذكية واستخدام هذه الهواتف للبحث عن المعلومات كانت علاقة سلبية مع القلق الاجتماعي، في حين كانت العلاقة إيجابية بين الترفيه والشغف باستخدام الهواتف الذكية والقلق الاجتماعي. وتوصلت الدراسة أيضاً إلى أن العلاقة بين الشغف لاستخدام الهواتف الذكية والثقة بالناس علاقة سلبية. وبينت الدراسة أن العلاقة بين استخدام الهواتف الذكية للتواصل الاجتماعي مع الآخرين كانت علاقة إيجابية مع المشاركة في الأنشطة الاجتماعية. وأخيراً، ناقش الباحث نتائج هذه الدراسة مع مخرجات الدراسات السابقة حول تأثير وسائل الإعلام الحديثة وطبيعة الحياة الاجتماعية في الكويت.












